1576134623
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

دروس في الحياة
بقلم / د. فلاح الجوفي - فرانكفورت
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الاثنين ( 02-12-2019 ) الساعة( 11:47:03 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
الهلال السعودي زعيم اندية اسيا .. نهاية جدل دام 9 اعوام

اخبار السعيدة - الرياض         التاريخ : 02-10-2009

انهى الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء 9 سنوات من الجدل باعلانه تتويج نادي الهلال السعودي بلقب نادي القرن في اسيا خلال الفترة الممتدة من 1901 الى 2000 ونال الهلال اللقب بحصوله على المركز الاول برصيد 50ر65 نقطة، في حين جاء نادي يوكوهاما مارينوس الياباني في المركز الثاني برصيد 25ر42 نقطة. والهلال هو اكثر الاندية الاسيوية فوزا بالالقاب.

لم يأت تتويج الهلال بلقب القرن الاسيوي من باب المصادفة ولم يكن مفاجئا ايضا لجماهيره العريضة على الرغم من وجود النصر غريمه التقليدي محليا النصر واتحاد جدة وبعض الاندية العربية الاخرى في المنافسة على اللقب لكنه تفوق عليها بشكل ملحوظ.

اكتسب الهلال شهرته اسيويا في الاعوام العشرين الاخيرة من القرن الماضي التي تزعم فيها فرق القارة الصفراء باحرازه ستة الالقاب، وهو رقم لم يحطمه أي فريق آخر حتى الان.

بزغ نجم الهلال في البطولات الاسيوية تحت قيادة الشهير صالح النعيمة قائد المنتخب السعودي السابق الذي رفع كأس الامم الاسيوية عامي 84 و88، وهذال الدوسري وغيرهما من النجوم، الى جانب فهد المصيبيح وحسين البيشي وعبدالله الدعيع.

وتشكل الجيل الذهبي للهلال المكون من النجم يوسف الثنيان وسامي الجابر وخالد التيماوي ونواف التمياط وفهد الغشيان، وصولا الى الجيل الحالي الذي يضم كوكبة من افضل اللاعبين السعوديين بوجود الحارس المخضرم محمد الدعيع والمهاجم الدولي ياسر القحطاني واحمد الفريدي وعيسى المحياني وماجد المرشدي افضل لاعب في دورة الخليج الاخيرة.

كما كان الهلال من ابرز الاندية السعودية والاسيوية التي استقطبت نجوما عالميين منذ سبيعينات القرن الماضي بالتعاقد مع النجم البرازيلي الشهير ريفيلينو، فضلا عن التونسيين نجيب الامام وعلى الكعبي والمصري اشرف قاسم، وحاليا يوجد في صفوفه الروماني ميريل رادوي والسويدي ويلهامسون والكوري الجنوبي لي شونغ يو والبرازيلي نيفيز.

وعلى صعيد المدربين، مر على الفريق الهلالي عدد من الاسماء العالمية التي كان لها بصمتها الواضحة في تحقيق الالقاب امثال البرازيليين اوسكار وكندينيو.

مؤسس نادي الهلال عبد الرحمن بن سعيد علق على تتويجه باللقب الاسيوي قائلا "اللقب نتاج اعتلائنا القمة منذ البداية والتي ما زلنا حريصين على الابتعاد بها عن الاخرين"، مضيفا "اقدم شكري لكل الاجيال الهلالية لتواصلهم في المحافظة على بقاء الهلال في القمة".

واكد بن سعيد "ان نموذجية الهلال ساعدت على فوزه باللقب الغالي وجميع من عمل في النادي سواء من لاعبين او مدربين او الرؤساء ال15 الذين تعاقبوا على رئاسته ساعدوا على بقائه في القمة".

من جانبه، هنأ الامير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي حاليا القيادة السياسية والرياضية بهذا التتويج "الذي يؤكد مكانة الكرة السعودية على الخارطة الاسيوية والذي جاء منصفا للهلال لكثرة بطولاته القارية ولينهي حالة الجدل الدائرة منذ فترة"، مضيفا "الفوز بلقب القرن الاسيوي سيكون محفزا لتقديم المزيد لنادي الهلال".

قائد الهلال السابق ومدير الكرة حاليا سامي الجابر عبر بدوره عن سعادته باللقب القاري قائلا "انا سعيد باللقب الذي حققه الهلال وقد تحقق بفضل الدعم الذي يجده النادي من جميع الهلاليين من أعضاء شرف أو جماهير أو إدارات متوالية، ولا ننسى جميع رؤساء الهلال الذين يقفون خلف كل انجاز على مر الزمان ومنذ تأسيس النادي".

واعتبر الجابر ان ما حققه الهلال من انجازات في العشرين عاما الماضية "جعله يستحق التتويج باللقب القاري عن جدارة، وليس ادل على ذلك سوى الفارق الشاسع بينه وبين صاحب المركز الثاني يوكاهاما الياباني والذي يصل الى 23 نقطة".

يذكر ان الهلال يعد من اكثر الاندية السعودية حصولا على البطولات المحلية والتي تقدر ب33 بطولة، كما انه من اكثرر الاندية ايضا تحقيقا للالقاب الخارجية وعددها 15 ما بين عربية وخليجية واسيوية.

 

المصدر : AFP
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 2164
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0844