1555981252
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الاحد ( 21-04-2019 ) الساعة( 9:17:49 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
ميزان الكاتب في المواقع الالكترونية

اخبار السعيدة - بقلم - تحسين أبو عاصي         التاريخ : 15-09-2009

ترفض بعض المواقع والصحف الالكترونية والورقية نشر مقالاً يحمل عنواناً قوياً جذاباً  ، وتصر على تغيير العنوان في كثير من الأحيان ، وبعضها يذهب إلى ابعد من ذلك ، فتعمل  بنفسها على تغيير العنوان بدون استئذان كاتب المقال ، أو حذف بعض ما جاء في المقال ، ولا أجد تفسيرا حقيقيا ومقنعا لهذا العمل غير شيء واحد فقط ، هو الاعتداء على حقوق الكاتب ، وذلك من خلال رغبة تلك المواقع والصحف بنشر مادة قوية وجذابة وفق مقاساتها ، ومحاولة إضفاء صبغة الواقعية والاعتدال عليها وفق رؤيتها ، على حساب كاتبها والاعتداء على حقوقه.
في أحيان كثيرة لابد من أن يكون عنوان المقال قويا ومؤثرا وجذابا ، ومرتبطا ارتباطا تفاعليا ملفتا بين عنوانه ومحتواه ، مما يجعل لعنوان المقال جاذبية متميزة للقارئ ، أو لفتة من الكاتب للقارئ تدعوه إلى التعامل معها ، وهذا ما تَحرم المواقع الكاتب منه عندما تبادر مسرعة في تغيير عنوان مقاله أو حذف أجزاء منه .
ما الضير لتلك المواقع في نشر المقال بعنوانه كاملا ، وبدون اللعب الطفولي فيه ؟ خاصة أن عشرات الوكالات والشبكات والمراكز والمنتديات تنشر نفس المقال وبنفس عنوانه ، فإن لم يعجب تلك المواقع المقال ، أو عنوان المقال فمن الأولى بها عدم نشر المقال ؛ لأن ما تقوم به هو عمل معيب ولا أريد الآن أن أتطرق إلى أسماء تلك المواقع .
يبدو أن أصحاب تلك المواقع عندما ينشرون مواد الكُتاب والأدباء والمفكرين ، فهم بذلك وكما هو دارج في لهجتنا ( يُحملوننا جميلة ) على نشرهم هذا ، ونسوا أو تناسوا أننا نرسل إليهم كتاباتنا كحسن خلق منا من ناحية ، وبناء على طلبهم لنا من ناحية أخرى ، وأنه لا التزام لهم علينا بأي حال من الأحوال ، ومن هذه المواقع من يطلب منا أن نكتب لها بأجر مدفوع كما طلبت أيضاً من عدد من زملائي الكُتاب ، ولكننا رفضنا بأدب لأسباب ندركها جيدا ، وأن كثيرا من المواقع المحترمة من وكالات وشبكات ومراكز ومنتديات تنشر لنا وهي مشكورة على ذلك ، ومنها من يطلب منا ومن خلال لفتة طيبة أن نرسل لها موادا للنشر ، ولا اعتقد أن كاتبا يشعر باحترام وبقيمة معنوية في تلك المواقع المحترمة ، يرفض عرض مواده على صفحاتها .
من العيب الاستخفاف بالكاتب ، فلولا الكُتاب لأغلقت كثير من المواقع ، وقد أُغلقت بعضها بالفعل بسبب عدم تعاطي الكُتاب معها في أوقات كثيرة ، وقد نتفهم رفض الموقع لنشر مقالاتنا ولكن لا نتفهم التلاعب بها .
وكم هو جميل أن يتصل بنا بعض الكُتاب من أجل تعليق كتاباتهم بشكل جماعي ، في موقع أو في آخر، بسبب الاستهتار بقيمة الكاتب ، وفد حدث ذلك فعلا ، واتخذنا به قرارا جماعيا .
ومن الأمثلة لا الحصر للمواقع المحترمة التي تنشر لنا كاملا وبدون التلاعب في العناوين، والتي يجب أن تحذوا تلك المواقع المتمردة على الكُتاب حذوها :
 مقال بعنوان : تبا لكم جميعا أيها العرب والمسلمون  في موقع القدس نت
http://www.qudsnet.com/arabic/news.php?maa=View&id=115060
مقال :  الانهيار الأخلاقي في المجتمع الفلسطيني في موقع معاً
http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=224290
ومقال بعنوان :  غزة اللعنة في موقع انتفاضة فلسطين
http://www.palintefada.com/arabic/articles/details/1/17311.html
الكوفية
http://kofiapress.com/arabic/?action=detail&id=43613
ومقال بعنوان :  اليهود هم اليهود  في موقع نبض الوعي العربي :
http://www.arabianawareness.com/news_view_2577.html 
مقال بعنوان : الانهيار الأخلاقي في القدس نت
http://www.qudsnet.com/arabic/news.php?maa=PrintMe&id=118122

http://www.arabvoice.com/modules.php?op=modload&name=News&file=article&sid=16486

وغيرها كثير .......
علما بأن المقالات السابقة هي التي تم التلاعب في عناوينها في بعض المواقع ، وهي ذات المقالات التي نشرت في كثير من مواقع محترمة كثيرة .
أدعو إلى مزيد من التفاعل بين الكُتاب من أجل حفظ كرامتهم من السخرية ، كما أطالب اتحاد كتاب الانترنت بعمل شيء ما في هذا الاتجاه ؛ لكي لا يبقى اتحادا شكليا لا حقوق فيه ولا واجبات ، وألا يكون الاتحاد في واد وكُتابه الكرام في أودية أخرى .

لمراسلة الكاتب :

tahsseenn2010@hotmail.com
www.tahsseen.jeeran.com  مدونتي  : واحة الكتاب والمبدعين المغمورين

 

 


 

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 1789
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0906