احدث الاخبار

يحكي قصصا من معاناة الفئة المهمشة باليمن أسوار خفية وثائقي يمني يشارك بمهرجان الخليج الخامس بدبي

يحكي قصصا من معاناة الفئة المهمشة باليمن  أسوار خفية  وثائقي يمني يشارك بمهرجان الخليج الخامس بدبي
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 01-04-2012

بعد النجاح الكبير الذي حققته رواية طعم أسود رائحة سوداء للأديب اليمني / علي المقري جاءت فكرة  الفيلم الوثائقي اليمني ( أسوار خفية ) الذي يحكي في ( 25 ) دقيقة وبتقنية تصوير HDV  تفاصيل فئة من المجتمع اليمني تعاني وبشكل يومي صنوفا من الاضطهاد  والتمييز  والعنف بسبب لون بشرتهم السوداء وتهميش المجتمع لهم  والتي توارثتها الأجيال  عبر مئات السنين في تاريخ اليمن .

و يشارك  الفيلم ولأول مرة  بمهرجان الخليج السينمائي الخامس بدبي ، وقال مخرج الفيلم / سمير النمري أنه سعيد بقبول لجنة التحكيم بالمهرجان  لفيلمه الوثائقي  في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة . ويعد مهرجان دبي واحدا من المهرجانات العالمية للأفلام السينمائية والوثائقية و  تتضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الخليج السينمائي المسابقة الرسمية الخليجية ومسابقة الطلبة للأفلام القصيرة والمسابقة الدولية للأفلام القصيرة .

و ( الأخدام ) كلفظ متعارف عليه بالمجتمع ، أو ( مهمشين ) كلفظ سياسي تستخدمه منظمات المجتمع المدني ، تمثل التسميتين إحدى الفئات التي ألتقط الفيلم تفاصيل من حياتها من خلال لقائه بكاتب  رواية ( طعم أسود .. رائحة سوداء ) الأديب اليمني علي المقري ، والذي كان له السبق في تسليط الضوء على معاناة هذه الفئة .

تتمثل صور معاناة الأخدام أو المهمشين من خلال حياتهم المعيشية حيث يرفض المجتمع اليمني القبول بأن يسكنوا معه ، ويضطر المهمشين إلى السكن  في أحياء من الصفيح خارج المدن والقرى .

يبرز الفيلم معاناة تلك الفئة  من خلال عملهم الذي يقتصر على مهن محتقرة في المجتمع  كالنظافة وإصلاح مجاري المدن ، ويرجع السبب في ذلك إلى لون بشرتهم السوداء كما يقول الأديب المقري  والذي يمثل أحد أهم مظاهر التمييز الطبقي في المجتمع اليمني .

يصور الفيلم مظاهرة كبيرة خرجت في مدينة تعز للمطالبة بمحاكمة قتلة أحد الشبان من الأخدام قتل على يد متنفذ في المدينة ، ويقول المقري أن قتل هؤلاء يتم بكل سهولة ولا يمكن أن يأخذ القصاص من قتلتهم بسبب العادات المجتمعية .

ويحشد الفيلم في نهايته وعلى لسان أفراد من تلك الفئة حلولا يمكن أن تساعد في إعادة دمجهم وإنهاء مظاهر العنف التي تمارس ضدهم .

تم تصوير الفيلم بمدينتي صنعاء وتعز كنموذج لهذه الفئة التي تتواجد في جميع المدن والقرى اليمنية .

وكانت رواية ( طعم أسود .. رائحة سوداء ) للأديب اليمني علي المقري قد حققت رواجا عالميا وترجمت الى عدة لغات ، وتناقش الرواية وبطابعها الفريد معاناة التمييز الممارس ضد الفئة المهمشة التي يطلق عليها ( الأخدام )

أسوار خفية من تصوير وإخراج / سمير النمري ومونتاج / كمال الهتاري ومساعدي مصور / جمال النمري ، محمد يوسف و ترجمة / رضية خيران ، عمار القاضي ومدة الفيلم / 25 دقيقة

والمخرج / سمير النمري  يعمل مصورا ومونتيرا لمكتب الجزيرة في اليمن ، ومدربا في التصوير والمونتاج التلفزيوني والاعلام الجديد ، وقد درب عددا من الدورات في هذه المجالات ، ودرس المخرج سمير النمري بكالوريوس في الفنون التشكيلية من كلية الفنون الجميلة بجامعة الحديدة بالاضافة الى دورات تخصصية في التصوير والمونتاج بمركز الجزيرة بقطر وقد عمل مصورا ومخرجا تلفزيونيا في قناة سهيل أثناء انطلاقتها قبل عدة سنوات .

موقع المخرج على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/alnamry22?ref=tn_tnmn

موقع المخرج على تويتر :

https://twitter.com/#!/alnamry22

عدد القراءات : 2709
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات