احدث الاخبار

الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال وشركة توتال للغاز والطاقة ترفعان عدد شحنات الغاز المعاد توجيهها إلى كوريا

الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال وشركة توتال للغاز والطاقة ترفعان عدد شحنات الغاز المعاد توجيهها إلى كوريا
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 18-02-2012

نصّت اتفاقية بيع وشراء الغاز المبرمة في العام 2005 بين الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال وشركة توتال للغاز والطاقة على أن تتجه صادرات الغاز الطبيعي المسال اليمني بصورةٍ رئيسية إلى أسواق خليج المكسيك وغرب أوروبا. ولكن منذ بداية الإنتاج في العام 2009، يتم تحويل 15 شحنة سنوياً إلى أسواقٍ آسيوية ذات مردودٍ اقتصاديٍ أعلى.

ونظراً لاستمرار تدني أسعار الغاز في السوق الأمريكية، فقد اتفقت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال وشركة توتال للغاز والطاقة على زيادة عدد الشحنات المحوّلة بمعدل 20 شحنة أخرى إلى كوريا خلال الأعوام 2012، 2013 و 2014. وبموجب الاتفاق الجديد، يتم بيع الغاز الطبيعي المسال إلى شركة كوجاز بحسب السعر الحالي للسوق. تم التوقيع على هذه الاتفاقية في مدينة باريس في الرابع عشر من فبراير الجاري بحضور معالي وزير النفط والمعادن المهندس هشام شرف عبدالله.

وستساهم هذه الإضافة في عدد الشحنات المحوّلة في رفع عائدات الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال والحكومة اليمنية بشكل كبير. كما ستقوم كلا من الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال وشركة توتال للغاز والطاقة برفد السوق المحلي بحوالي 150,000 طن من البنزين خلال الأعوام 2012، 2013 و2014.

يُشار إلى أن الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال قامت بتصدير 60% من إنتاجها خلال العام 2011 إلى السوق الآسيوية، وَ 15% إلى السوق الأوروبية وَ 25% إلى الأسواق الأمريكية. كما قامت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال في العام ذاته باستيراد 50,000 طن من الغاز المنزلي لمساعدة اليمن في تغطية النقص الحاد لتلك المادة.

وفي هـذا الصدد صرح فرانسوا رافان، المدير العام للشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال قائلاً:" إن سمعتنا العالمية الجيدة كمصدِّرٍ للغاز الطبيعي المسال تحظى باحترام كبار المشتريين في آسيا، حيث تحصل كوريا على نصف إنتاجنا من الغاز الطبيعي المسال، كما نقوم بتزويد الصين واليابان والهند بشكل منتظم.

 ولم تتوقع الأسواق الاقتصادية تدني الطلب على الغاز الطبيعي المسال في السوق الأمريكية، ولكن نظرا للدعم القوي الذي يقدمه الشركاء المساهمون في الشركة، ننتهز هـذه الفرصة التجارية لتحويل الشحنات إلى السوق الآسيوية والذي من شأنه أن يساعد في رفع قيمة العائدات للشركة وللحكومة اليمنية في وقت هي في أمسّ الحاجة إليه."

عدد القراءات : 2849
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
مبارك محمد بايزيد
يااخي الغاز في مدينة المكلاء ماحصنه اول نبداء بالمواطن وبعدين التصدير .....