1560792722
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 14-06-2019 ) الساعة( 11:21:06 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
توظيف الحاسوب وتقنياته في خدمة الصحافيين في ورشة عمل لشبكة اريج

اخبار السعيدة - الأردن - عمان         التاريخ : 15-08-2009

 تعقد شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، ورشة عمل متخصصة غير مسبوقة يومي الاثنين والثلاثاء17 و 18 آب 2009 حول توظيف الحاسوب وتقنياته في خدمة الاعلاميين والصحافيين الاستقصائيين.

تعقد الورشة في المعهد الدبلوماسي الأردني بالتعاون مع السفارة الألمانية في عمان وبمشاركة 13 زميل وزميلة يعملون في اليوميات الأردنية ووكالة الأنباء الأردنية (بترا).

تتمحور مضامين الورشة حول Computer Assisted Reporting (CAR) – إستخدام الحاسوب لتنظيم وحفظ البيانات وتبويبها بطريقة سريعة وسهلة لتجهيز المنتج الإعلامي بما فيه الأخبار والتقارير اليومية والإستقصائية. 

وقد طوّرت شبكة "أريج" برنامجا الكترونيا عربيا مبني على أسس "الكار" بالتعاون مع خبراء عرب وأجانب ومن خلال دمج أفضل المعايير العالمية وتطويعها مع إحتياجات الصحافيين العرب.

 نائب رئيس السفارة الألمانية في عمان السيده فريدريكه هيلنر تؤكد أن إسهام السفارة في تحمل تكاليف ورشة العمل هذه يعكس إلتزام السفارة بمواصلة "رفع حرفية الصحافة والتغطية الإعلامية في الأردن وعبر الوطن العربي".

ويؤكد خبراء وصحافيون أن "الكار" من أساسيات العمل في ميدان التحقيق الإستقصائي لما يتطلب ذلك من جمع للمعلومات وتوثيقها لتفعيل مبداء الرقابة.

في ختام ورشة العمل، سيتمكن المشاركون من معرفة وسائل بناء ملفات رقمية وتبويبها ضمن قاعدة بيانات، من وحي آلية  CAR المتقدمة. كذلك سيكون بإمكانهم حماية ملفاتهم من العبث وترميزها وكيفية البحث عن الملفات المخفية وتتبع أصحاب المواقع الالكترونية.

وكانت شبكة "أريج" قد أنهت في دمشق اليوم السبت 15 آب 2009 تدريب 40 صحافيا سوريا على أستعمالات "الكار"، بالتعاون مع وزارة الاعلام وبدعم من السفارة البريطانية في سورية.

علما بأن شبكة "أريج" سوف تعقد خلال الشهور القادمة ورشات تدريبية مماثلة في دول انتشار شبكة "أريج" الثمانية بما فيها لبنان ومصر والبحرين واليمن والعراق وفلسطين لتعزيز مهارات الصحافيين، خاصة من أنجز تحقيقات بأشراف شبكة "أريج".

 

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 1917
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
عبدالرزاق العزعزي
جميلة هذه الورشة والقائمين عليها.. والأجمل من أخبار السعيدة تغطيتها لمثل هذه المواضيع.. تحياتي
مصطفى النبيه
مزيدا من العطاء وإلى الأمام دوما .
محمد صادق
أكيد وأن القدرة علي علي تطويع الحاسوب أو التكنولوجيا بشكل عام لخدمة أغراضنايعد من أهم النجاحات - وبصفة خاصة الصحافة والذي يتلامس فيها مع سرعة نقل الخبر ومبدأ الحرية بعيداً عن قيود الحكومات
هاجر
اتمنى النجاح فى هذا الموضوع كل التمنى والشكر الجزيل والنجاح لاخبار السعيدة وكل من يعمل عليها...تحياتى

رائعة الورشة ولاكن لو تكون إفتكار الشميري المدة أطول بحيث يلم الصحفيين بمعلومات اكبر رئعة السعيدة بحيث مصداقيتها ومناقشته قضية الجمهور وتغطيتها لمثل هذه الورش مزيد من العطاء
محمد سعيد ابوسعيده
اشكر جميع العاملين باخبار السعيده واتمنالهم التقدم للامام كمان وكمان وتحياتي الي كل من يتابع اخبار السعيده لانها بجد تستاهل المتابعه
نور منتصر نورالدين
وفقكم الله لما يحب ويرضى وجزاكم الله خير اخوكم فى الله نورمنتصر

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0346