احدث الاخبار

افتتاح جناح خاص بممالك الجوف القديمة بالمتحف الوطني بصنعاء الاحد

افتتاح جناح خاص بممالك الجوف القديمة بالمتحف الوطني بصنعاء الاحد
اخبار السعيدة - صنعاء         التاريخ : 14-08-2009

يفتتح بالمتحف الوطني بصنعاء بعد غدٍ الأحد جناح ممالك الجوف القديمة الذي يعرض لأول مرة أكثر من 69 من القطع والمقتنيات الأثرية النفيسة لممالك الجوف القديمة تعود للقرن الثامن قبل الميلاد  يفتتح الجناح المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الدكتور عبدالكريم الإرياني ونائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم الأرحبي ووزير الثقافة الدكتور محمد ابوبكر المفلحي.

 
وقال أمين عام المتحف الوطني بصنعاء عبد العزيز الجنداري " إن الجناح الخاص بآثار ومقتنيات ممالك الجوف تم استحداثه في الجهة الخلفية من صالة العروض الملحقة بالمبنى الرئيسي للمتحف لعرض آثار ممالك الجوف القديمة".


وأضاف "انه تم انتقاء مقتنيات الجناح من مجموعة كبيرة تزيد عن 8 الآف
قطعة أثرية قديمة من أثار محافظة الجوف المحفوظة بمخازن المتحف الوطني منذ نشأة المتحف أبرزها كرسي عرش لملك قديم يسمي (ألم هلال وقة) عاش في منتصف القرن الثامن قبل الميلاد، وآنية أثرية قديمة من المرمر تعود لملكة يمنية وأم ملك وزوجة ملك، ونقوش أثرية قديمة منها (المذابية) بالمسند القديم نسبة إلى وادي مذاب بالجوف".


ولفت الجنداري إلى أن الجناح يحوي أيضاً مجموعة نفيسة من القطع الأثرية البرونزية والفخارية التي تعود إلى القرن الثالث والرابع قبل الميلاد وشواهد القبور وأعمدة وموائد قرابين عليها نقوش قديمة تحكي الحضارة اليمنية القديمة في الجوف.


وأشار إلى أن جناح مملك الجوف القديمة سيمثل إضافة نوعية وفريدة للمتحف وأجنحته الأربعة الأخرى وهي جناح ذمار علي وثارات يهنعم وهوثر علي، وجناح الممالك اليمنية القديمة ، وجناح الأثار الإسلامية وجناح التراث الشعبي.

المصدر : سبأنت
عدد القراءات : 3728
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات