احدث الاخبار

مشاركة عربية ودولية واسعة بمهرجان صيف صنعاء السياحي الرابع

مشاركة عربية ودولية واسعة بمهرجان صيف صنعاء السياحي الرابع
اخبار السعيدة - صنعاء         التاريخ : 10-08-2009

يمتاز مهرجان صيف صنعاء السياحي الرابع بما يحفل به في برنامجه من فعاليات ومناشط متنوعة بمشاركة فرق عربية ودولية واسعة تشمل 6 فرق فنية وشعبية ورياضية عربية ودولية من كل مصر والمغرب وفلسطين وفرنسا وتقدم الفرق المشاركة على مدى أيام المهرجان الذي يستمر على مدى شهر العديد من المهرجانات الفنية والاستعراضية والألعاب البهلوانية والترفيهية.


أوضح مسؤول أنشطة وفعاليات مهرجان صيف صنعاء عبيد الحظا بأن مشاركة الفرق الفنية والرياضية العربية والدولية تهدف إلى تحقيق المتعة والترفيه لجمهور المتابعين لأيام المهرجان وإرضاء أذواقهم المتنوعة والمتباينة، لافتا بان مشاركة الفرق تتوزع طيلة فترة برنامج المهرجان حيث تقدم الفرقة الفرنسية للاستعراضات بالليزر ثلاثة استعرضات فنية وخدع بصرية يقدمها أربعة مبدعين فرنسيين في كل من السبعين وميدان التحرير بصنعاء.

كما تقدم فرقة فرنسية أخرى للاستعراضات الدراجات البهلوانية عشرة استعراضات بهلوانية بالدراجات النارية يقدمها ثلاثة فرنسيين من محترفي العاب الدراجات النارية ابتداءً من الـ28 من يوليو الجاري، وحتى الـ8 من أغسطس المقبل بميدان السبعين.

بينما مشاركة فرقة قناوا للفنون الفلكلورية المغربية والتي تعد أول مشاركة لها في اليمن تتمثل في إحياء أربعة حفلات فنية إبتداءً من الاثنين القادم وحتى الـ7 من أغسطس القادم، يقدم من خلالها 8 فنانين مغاربة ألوان من الفلكلور المغربي والغني بتعدد وتجانس رقصاته الفلكلورية الشعبية ولاسيما الأمازيغية منها.

فيما تحيي فرقة البحيرة للفنون الشعبية المصرية والمكونة 12 فنان وفنانة مصرية 7 حفلات فنية تعرض من خلالها مختلف الوان الفلكلور الشعبي بجمهورية مصر العربية، وتتوزع العروض التي تستمر حتى الـ26 يوليو الجاري بين حديقة السبعين والمركز الثقافي المصري.

إلى جانب ما ستقدمه فرقة السرك القومي المصرية من خلال أعضائها الـ15 عضواً بأزيائهم المزركشة واللماعة ووجوههم المطلية بالألوان المختلفة العديد من الاستعراضات والحركات المسلية الضاحكة والترفيهية والرياضية المندرجة في مجالات عروض السرك المعتمدة على الخفة والذكاء والخدع البصرية والتنويم المغناطيسي وغيرها من العروض المتنوعة والشيقة.

كما تشارك فرقة الدبكة والفنون الشعبية الفلكلورية الفلسطينية والتي ستقدم على مدى عشرة أيام ابتداء من الثامن من أغسطس المقبل مختلف ألوان الفنون الشعبية والفلكلورية الفلسطينية الغنية بثرائها وتنوعها وخاصة الدبكة.

والدبكة رقصة فولكلورية تمارس في الأعراس الفلسطينية تتميز بالإيقاع والحركة السريعة، وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة لا تقل عن عشر دبيكة وعازف اليرغول أو الشبابة والطبل وهي عبارة عن حركات بالأرجل والضرب على الأرض.

وتتخلل تلك الحفلات والاستعراضات الفنية والعروض الفلكلورية والشعبية المتنوعة، الموزعة على برنامج المهرجان عروضاً لمختلف ألوان الفلكلور الشعبي اليمني والذي تعرضه على مدى فترة برنامح المهرجان فرقة الفنون التراثية عصور والمكونة 12 سخصاً يقدمون جميع ألوان الفلكلور اليمني في مختلف محافظات الجمهورية.

ويشتمل برنامج مهرجان صيف صنعاء السياحي الرابع على العاب ومخاطر رياضية وخفة وتسالي بدأت تقديمها في السبعين فرقة الخوارق للألعاب المخاطرة بقيادة الكابتن على الخولاني، وتعرض خلال الفترة المسائية من كل يومين طيلة فترة المهرجان، العاب خارقة رياضية منها سحب سيارة بالأسنان، والاستلقاء على المسامير، والمشي على الزجاج وغيرها والرياضة التي تعتمد القوة والمهارة في آن واحد، إضافة إلى الخدع البصرية والألعاب التي تعتمد الذكاء والخفة وتقدمها فرقة الخيل في كل ثلاثة أيام في نفس الفترة.

ويشتمل برنامج مهرجان صيف صنعاء السياحي الرابع فقرات ترفيهية وتربوية وتعليمية غاية في التشويق والتسلية معاً، حيث يخصص برنامج المهرجان الذي تشرف عليه كعادتها (ماما ) نجيبة حداد وكيل وزارة الثقافة لقطاع الفنون والمسرح يومي " الجمعة، والأحد" من كل أسبوع على مدى فترة المهرجان فقرة خاصة لـ" مسرح دمى الأطفال" تقدم من خلاله مجموعة من الفرق والجمعيات الخاصة بالأطفال نحو(6) عروض متنوعة وشيقة ومفيدة حتى نهاية المهرجان ..

 إضافة إلى طاولة المرسم الحر والذي يوفر كافة وسائل ومستلزمات الرسم لمشاركة فئة الأطفال وممارسة هواياتهم وسقل مواهبهم في أجواء مليئة بالنشاط والبهجة والحرية معاً، إلى جانب إحياء الألعاب التراثية القديمة وتشجيع الأطفال على مزاولتهم لها، بغية توثيقها والحفاظ عليها في ذاكرة الأطفال.

فضلاً عما يخصصه في فترة (6.5 ـ 8) من مساء كل ثلاثاء لعرض الأزياء اليمنية يقوم خلالها الأطفال والفتيات بعرض كافة أزياء الأفراح والمناسبات الخاصة بزي العروس والعريس من جميع محافظات الجمهورية اليمنية، والذي يجسد جمال وروعة الأزياء اليمنية التقليدية وتنوعها الثري، ويخصص في نفس الفترة من كل أربعاء لعرض سينمائي هادف بحيث تعرض خلال فترة المهرجان (4) أفلام سينمائية عربية تعالج قضايا اجتماعية.

إضافة إلى مسابقات الأطفال الفورية " المواهب، والتوعية السياحية "والتي تقام عصر كل يوم سبت وأثنين"، وتشهد خلالها مشاركات كبيرة وفاعلة ويحصل من خلالها العيد من المشاركين من الأطفال والأسر،على جوائز وهدايا فورية ونقدية، علاوة عن الفائدة والقيمة المعلوماتية والتوعوية يكتسبها المشاركون من خلال الأسئلة والتعليقات عليها, او الوسائل والمطبوعات التوعوية المصاحبة لمسابقات وكافة الفعاليات.

إضافة إلى (4) من الأمسيات الشعرية والتي ينتقي فيها المهرجان نحو (8) شعراء مبدعين للمشاركة بأمسيات شعرية إبداعية استثنائية يقدمون خلالها مختارات انتقائية من أجمل إنتاجهم الشعري الإبداعي.

وقد أحيا الأمسية الأولى في الـ 19من يوليو الشاعر فؤاد المحنبي وطلال العولقى، بميدان السبعين، كما تحيي الشاعرتان وفيه العمري ونضال الارياني، أمسية إبداعية أخرى الـ 26من يوليو الجاري، وتعقبها امسيتان ابداعيتان يحيي الأولى في 2 أغسطس المقبل، الشاعران احمد سليمان ومعاذ الجنيد، الى جانب امسية شعرية اخرى يحيها في التاسع من اغسطس المقبل، كل من الشاعران احمد بامجبور، و محمد سكران،

كما يتضمن برنامج المهرجان نحو(8) مهرجانات فنية غنائية موسيقية وإنشادية تتخلل الفترة أيام المهرجان وتشارك فيها أكثر من خمس فرق فنية وإبداعية شبابية واعدة تقدم فيه باقات من الحان والغناء والطرب، والوان من الإنشاد والموشح الأصيل والرائع، وقد بدأت أولى هذه المهرجانات الأسبوع الماضي فرقة روتانا وسوف تحيه في الـ 27من يوليو المقبل، فرقة(وا ما) الفنية بقيادة بشير المعبري واسامة الآنسي عبد الرحمن الأخفش وصدام الحاج.

فيما تحييه فرقة الأجراس الفنية في الـ3 أغسطس بقيادة يحيي حسين وعبد الرحمن الأخفش، ونايف عوض، ومنصوربن علي" إضافة إلى فرقة(لامور ) التي ستحيه في العاشر من أغسطس بقيادة خالد قحطان ومشاركة ابراهيم الطائفي وشرف القاعدي والاخفش،..

 وتتنقل فقرات المهرجان نحو اللون الإنشادي وتشارك فيه العديد من الفرق الإنشادية اليمنية والعربية منها فرقة الدبكة والفنون الشعبية الفلكلورية الفلسطينية وذلك للفترة من (13 ـ 17) أغسطس واختتام فعاليات المهرجان.

كما يخصص المهرجان خشبة المسرح بصالة العروض بميدان السبعين من برنامج لأربعة عروض خاصة بعرض الأزياء والملابس التقليدية اليمنية التي تعرض خلالها مجموعة من الأطفال مختلف ملابس وأزياء اليمنية من مختلف محافظات الجمهورية للفترة من(21،28) من يوليو الجاري، و(3 ،11) من أغسطس القادم.

يضاف إلى ذلك المعارض التي تصاحب كل فعاليات المهرجان الذي يختار حديقة السبعين مركزاً رئيساً لمعظم فعالياته والتي تزيد عن أثنى عشر معرضاً متنوعاً يتمثل في معرض الموروث الصنعاني الذي يعرض كل مكونات البيت الصنعاني من أثاث وأزياء ومستلزمات وغيرها، ومعرض المنتج التقليدي الحرفي اليدوي السياحي والذي تشارك فيه نحو13 جمعية نسوية متخصصة في الأشغال والمنسوجات والصناعات اليدوية الحرفية والتقليدية، ومعرض مجلس الترويج السياحي الذي يعرض أكثر من 20 منظر سياحي يمني، ومعرض الطوابع البريدية، إلى جانب أربعة معارض توعوية أيضا الأول خاص بالتوعية البيئة وينظم بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية البيئة، ومعرض التوعية بمخاطر المخدرات، ومعرض التوعية بأمراض سرطان الثدي، والتي تفرد لها أنشطة متعددة ومسابقات وجوائز فورية وتشجيعية.


المصدر : سبأ نت
عدد القراءات : 4145
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
جمعية سيدي جابر الفلكلورية للز
نحن فرقة فلكلورية تؤدي رقصاة بالزرنة و ألعاب البارود معروفة بجنوب الجزائر و خاصة اللباس التقليدي لها يوجد لها قرص مضغوض نرسله لكم