1576504730
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

دروس في الحياة
بقلم / د. فلاح الجوفي - فرانكفورت
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الاثنين ( 16-12-2019 ) الساعة( 11:15:29 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
دليل " أريج " .. بوصلة الصحافي الاستقصائي في المنطقة

اخبار السعيدة - عمان         التاريخ : 05-08-2009

أطلقت شبكة "أريج" (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية" أول دليل إرشادي عربي شامل حول أسس عمل الصحافي الاستقصائي من الألف إلى الياء، في منطقة ما يزال هذا التقليد الإعلامي غائب عن غالبية غرف تحريرها هذا الدليل توّج خلاصة أربع سنوات من العمل المشترك اعتمدت خلالها شبكة "أريج" أفضل المعايير الدولية في تجهيز التحقيقات الاستقصائية، بعد مواءمتها مع احتياجات الواقع العربي ومناخات الإعلام السائدة فيه.
 
وتنبع فرادة منتج "أريج" من التزاوج بين الحداثة والتقاليد الراسخة في غالبية دول المنطقة، التي تفتقر، باستثناء الأردن، لقانون "حق الحصول على المعلومة"، بينما يندر فيها رؤساء التحرير الداعمين لجيل الشباب وروح التطوير على أسس حرفية.
 
صيغ الدليل بالعربية والانجليزية والفرنسية على يد مجموعة من المشرفين والمدربين عربا وأجانب، صهروا فيه خبرتهم التراكمية بأسلوب موحد، بات يستعمل كمرجع لمدربي، ومشرفي شبكة أريج وجميع الصحافيين الاستقصائيين الذين عملوا أو يطرقون هذا الباب بدعم من الشبكة.

وهو يوثق أيضا تجارب وانطباعات صحافيين عرب استفادوا من تجربة "أريج" في المنطقة ليحصدوا جوائز دولية عن  تحقيقاتهم.
 
تحت إشراف الدكتور مارك هنتر، شارك في إعداد دليل "أريج" كل من يسري فوده (مصر)، بيا ثوردسن (الدنمارك)، رنا الصباغ (الأردن)، نيلز هانسون (السويد)، لوك سنغرز (هولندي)، فلمنغ سفيث (السويد).

الدكتور هانتر، مؤلف عدّة كتب عن الصحافة الاستقصائية الذي يحاضر في المعهد الفرنسية للصحافة التابع لجامعة باريس 2، يؤكد أن هذا المرشد "يسد ثغرة كبيرة في أدبيات الصحافة الاستقصائية". وبالتالي، يضيف هانتر المقيم في باريس، يشكل المرشد "دليلا إلى أساسيات تقصي المعلومات وبناء التحقيق". ويخلص إلى أن هذا الانجاز، "يجهّز صحافي القرن الواحد والعشرين حتّى يكون مسلحا بمنهجية عمل واضحة".

 من جهتها، تقول الزميلة رنا الصباغ، المديرة التنفيذية للشبكة منذ تأسيسها، إن "أريج تأمل في أن يشكّل دليلها التدريبي مرجعية مهنية رفيعة للمحررين والاعلاميين، تمهيدا للمساهمة في استحداث نواة أقسام للصحافة الاستقصائية في مطابخ صحف ووكالات أنباء وتلفزيونات عربية خلال الاعوام المقبلة".

كما تعوّل عليه في نشر ثقافة النبش تحت السطح في قضية تهم الراي العام لكشف المستور وتفعيل مبدأ المساءلة والمراقبة التي هي من صميم عمل السلطة الرابعة.
 
يقع الدليل التدريبي في 12 فصلا، عدا "التمهيد" بقلم فودة و"المقدمة" التي صاغتها أسرة الشبكة الناشطة في الأردن وست دول عربية فضلا عن الأراضي الفلسطينية في الضفّة الغربية.
 
فودة، عضو مجلس إدارة "أريج"، حاضر هذا الأسبوع عن أساسيات الصحافة الاستقصائية في ورشة عمل نظمها معهد الاعلام الأردني، قيد التأسيس حاليا. 
 
طبع الدليل وجهّز بدعم من منظمة اليونيسكو، التي أكدت أن إسنادها لهذا المشروع الرائد ينبع من "التزامها بأهدافها الرامية إلى تشجيع الإعلام الحر، المستقل والتعددي من أجل تعزيز التنمية، إشاعة الديمقراطية والحوار البناء".

ومن أجل هذا ذلك، تواصل اليونسكو دعم المبادرات التي تحث على إحقاق مبدأ المحاسبة والمعايير الحرفية في الإعلام، حسبما يقول نائب مساعد مدير عام الاتصالات والمعلومات في المنظمة الأممية موجنز شميدت.

ويضيف شميدت: "نقدر كثيرا هذا الدليل الممتاز الذي وضعته "أريج" حول الصحافة الاستقصائية ونؤمن أنه سيساهم في تحسين نوعية التغطية الاستقصائية عبر المنطقة".
 
الدليل، المعلق رابطه بلغاته الثلاث على موقع أريج www.arij.net
 يعرض نماذج عمل زملاء الشبكة في سورية، لبنان، الأردن ومصر؛ بانتظار اكتمال تحقيقات في بلدان ومناطق دخلتها الشبكة أخيرا وهي الأراضي الفلسطينية، اليمن، البحرين والعراق.

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 2058
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0666