احدث الاخبار

اللجنة الوطنية للمرأة تعقد دورة لإدماج النوع الاجتماعي في مشاريع الموازنة السنوية لعام 2010م

اللجنة الوطنية للمرأة تعقد دورة لإدماج النوع الاجتماعي في مشاريع الموازنة السنوية لعام 2010م
اخبار السعيدة - صنعاء         التاريخ : 04-08-2009

عقدت اللجنة الوطنية للمرأة اليوم الثلاثاء الموافق 4 - 8 -2009م ورشة عمل خاصة للتوعية بمتطلبات النوع الاجتماعي في مشاريع الموازنة للدولة لمديرات إدارات المرأة في الوزارات  وذلك تزامنا مع مناقشة الجهات الرسمية لموازناتها مع الخدمة المدنية ووزارة المالية لإقرار احتياجاتها للعام القادم 2010م .

وفي اللقاء ألقت الأستاذة رشيدة الهمداني رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة كلمة رحبت في مستهلها بالمشاركات والمشاركين من مختلف الجهات مؤكدة حرص اللجنة الوطنية للمرأة على تعريف  عضواتها بكل المعلومات والحقائق المتواجدة في بنود الموازنات وكيفية إيجاد تدخلات تساهم في خدمة النساء في القطاعات المختلفة.

من جانبها أشارت الأستاذة هناء هويدي مديرة عام إدارة التنمية في اللجنة الوطنية للمرأة ان الورشة ستعمل على إدماج النوع الاجتماعي في الموازنات وهو ما يساعد في إصلاح أوضاع النساء واستفادتهن من الموارد المقدمة من الدولة وأن من واجب العضوات السعي بكل جدية ليشاركن في فرق مناقشة الموازنة  لطرح احتياجات النساء.

ومن ثم عرض الأستاذ جازم العريقي الخبير المالي والقائم بالتدريب من قبل المعهد المالي نماذج الموازنات وبنودها وأهدافها وأهمية التدخلات من قبل إدارات المرأة بالاستناد إلى تعليمات الكتاب الدوري الذي تصدره وزارة المالية واحتوى على تعليمات إعداد الموازنات من منظور النوع الاجتماعي ليراعي الاحتياجات الفعلية للرجال والنساء بشكل عام، كما أكد العريقي للمشاركات أنه يمكن العودة إلى قرارات الخطة الخمسية الثالثة فيما يخص النسب المئوية للنساء حيث أقرت أن للنساء 8% من الدرجات الوظيفية في قطاعات الصحة والتعليم و5% في القطاعات الأخرى كنسبة تنموية سنوية تطبق في الموازنة.


يذكر أن اللجنة تقوم بمتابعة إدماج النوع الاجتماعي في الموازنات وتدريب المختصين في هذا المجال وهو مما يساهم في تحقيق العديد من المكاسب للمرأة اليمنية بشكل عام.

المصدر : خاص
عدد القراءات : 3366
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات