1555627812
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الخميس ( 18-04-2019 ) الساعة( 10:01:24 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
الشيتوزان Chitosan .. مشروع للخريجين

اخبار السعيدة - بواسطة : أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 20-07-2011

انها مادة طبيعية ولكن تخضع لبعض التفاعلات الكيميائية البسيطة والتي تعطيها ميزات طبية معينة مؤخرا.  نظرا لأنها تنتمي الى فصيلة الألياف الطبيعية ولكنها تمتاز عن الألياف العامة ببعض الخصائص البسيطة.

اذا ما هي هذه المادة؟ ومن أين نحصل عليها؟ وما فوائدها؟ وما سلبياتها؟ وكيف تعمل وفيما تستخدم؟

.

ما هو الشيتوزان؟

الشيتوزان هي عبارة عن مادة تتكون أساسا من مادة الكايتين chitin والتي تعتبر سلسلة من الكربوهايدرات (السكريات( المتصلة والتي تستخلص من الهيكل الخارجي للصدفيات والمحار والأسماك الصدفية البحرية كمثل "الجمبري" وغيرها من الأسماك الصدفية المختلفة.

وباختصار تطحن هذه المواد الصدفية والقشريات مع بعضها البعض ومن ثم تخضع لعملية كيميائية مبسطة تعنى بانتزاع جزء من تركيبة هذه المواد يسمى بالأسيتيل De-Acetyaltion وبعد انتزاع هذا الجزء تصبح التركيبة الأساسية للشيتوزان جاهزة تقريبا.

بعد سحب الأسيتيل تصبح مادة الشيتوزان تحمل شحنات موجبة من الأمونيوم والتي تعمل كمغناطيس لجذب جزيئات أي مادة بجانبها أو بقربها تحمل شحنات سالبة, أعتقد ان مبدأ عملها بهذا الشكل يعتبر بسيط ومفهوم .

تشبه الى حد كبير في تركيبتها تركيبة الألياف النباتية والتي تسمى بالسليلوز.

ما هي آلية عمل هذه المادة؟

كما أسلفت سابقا هي تشبه المغناطيس بشكل عام حيث انها تحمل شحنات موجبة على طول أليافها فتعمل على جذب أي شحنة سلبية مجاورة لها كمثل الدهون والافرازات الصفراوية والتي عرف عنها انها تتكون من جزيئات متصلة وتحمل شحنات سالبة في بيئة المعدة والجسم مثلا.

فعند تناول الوجبات الغذائية والتي تحتوي على بعض الدهون والبروتينات والمواد الأخرى, تعمل الشيتوزان على امتصاص او جذب بعض هذه الدهون اليها قبل أن تتحلل هذه الدهون مما يمنع من امتصاصها الى داخل جسم الانسان.

يجدر التنويه الى ان قدرة الشيتوزان على الامتصاص تصل الى حوالي 6 الى 10 مرات ضعف حجمها , مما يعطيها قدرة عالية جدا على الامتصاص والانتفاخ بشكل عام.

وعند امتصاصها لهذه الدهون في المعدة تنتفخ مادة الشيتوزان وتتحول الى ما يشبه الكتلة الدهنية اللزجة الكبيرة والتي تعمل على رفع لزوجة البيئة كاملة في المعدة والأمعاء في الجهاز الهضمي عند الانسان كما وأنها في هذه الأثناء تصبح أقل ذوبانية ولا تدخل بسهولة الى جسم الانسان الداخلي وكما أنها أيضا وبسبب زيادتها للزوجة تخفف أيضا من امتصاص الدهون الى داخل الجسم.

ولأنها لا تمتص الى داخل جسم الانسان وتبقى في محيط الجهاز الهضمي (الا نسبة بسيطة جدا منها هي التي تمتص) فانها لا تزيد أي نوع من الكالوريس calories من الوجبات الغذائية مهما زادت كمية تناولها أي بمعنى تناول ما تشاء منها ولكن معدل الكالوري سيبقى صفرا بشكل عام.

ان فكرة تقليل امتصاص الدهون من الطعام تعمل على نقطتين ايجابيتين مهمتين وهما أولا انها تحمي من زيادة امتصاص الدهون مما يقلل من امكانية الزيادة بالوزن بسبب الطعام الحديث , كما أنها تخفف من نسبة تكون الكوليستيرول وامتصاصه في جسم الانسان من الطعام الحديث.

هذا طبعا يساعد بشكل مباشر على تخفيف الوزن والكوليستيرول لأن الجسم وبدلا من ان يضيع وقته وطاقته في حرق وتصريف الدهون والكوليسترول الجديدة والآتية من الطعام يعمل بدل ذلك على حرق وتصريف الدهون القديمة المتراكمة في الجسم وتصريف الكوليستيرول القديم ويجد مجالا أوسع لصرف والتخلص من هذه المواد المتراكمة.

كما ان هذه المادة لا تحرمك من أكل الدهون, فأنت تستطيع أن تتناول وجبات بها بعض الدهون (بشكل طبيعي وليس بشكل مبالغ) ولكنك لن تمتصها الى داخل جسمك.

ولأنها نوع من الألياف العامة فانها تعمل وتحمل على خصائص تنظيفية عامة للجهاز الهضمي وتمتص السموم المتراكمة في داخله كمثل باقي أنواع الألياف العامة, وبوجود السوائل معها وبسبب انتفاخها فانها تعطي بعض المفعول الخافض للشهية أيضا عند تناولها قبل الطعام بمدة معينة حوالي ربع ساعة الى 20 دقيقة او أكثر حتى.

تستخدم أيضا لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام وبحالات الامساك المزمن لأنها ألياف بطبيعة الحال, كما أنها تستخدم لدعم علاجات الكوليستيرول كما أسلفت سابقا.

من الأبحاث الأخيرة التي نشرت عن هذه المادة يتضح أن لها مفعول مساعد على تكوين الجلطات الدموية ولكن هذا لا يخيفنا بشكل عام لنها كما أسلفنا سابقا من المستحسن اضافة بعض أنواع الأحماض الطبيعية عند تناول هذه المادة وخصوصا (حمض السيتريك) أو (حمض الأسكوربيك) وهو فيتامين سي ببساطة لأن هذه الأحماض تلتصق بمادة الشيتوزان وتعمل على دعم انتفاخها بالحجم مما يعطي مفعول طبي أفضل دائما.

يفضل عدم تناول هذه المادة (ومع أنها آمنة لحد الآن بالتجارب) الا باستشارة طبيب مختص او صيدلاني مختص بشكل عام لأنهم الأدرى بحالتك الصحية.

يجب الاهتمام والتقيد وتشديد استخدام الماء والسوائل بشكل عام (وأنصح كما ذكت بالعصائر الحمضية كمثل الليمون والبرتقال) مباشرة عند تناول حبوب الشيتوزان وأن تؤخذ السوائل بشكل كافي ووافي مباشرة معها وذلك لكي تعمل مادة الشيتوزان بشكل طبيعي ولا تسبب تهيجا للمعدة ولكي أيضا نتجنب امتصاص الماء من الجسم ولمفعول طبي أفضل بشكل عام.

يجب عدم تناول أي نوع من الحبوب الطبيعية أو الدوائية او شيء من مثلها بنفس الوقت الذي تتناول به الشيتوزان ولابد من وجود فرق في التوقيت ما بين ساعة ونصف الى 3 ساعات (وهذا قانون عام عند تناول أي ألياف) وذلك لأن الألياف ومن ضمنها الشيتوزان تمتص الأدوية والحبوب وتمنعها من العمل وهذا يؤثر كثيرا خصوصا اذا ما عرفنا ان بعض الأدوية مهمة كمثل حبوب منع الحمل وأدوية القلب والسكر والأمراض المزمنة .

لا تستخدم هذه النوعية من المواد مع أي شخص لديه حساسية من المأكولات البحرية وما شابه لأنها تستخرج من البحر.

اذا كان هناك أي أمراض او مشاكل بالجهاز الهضمي لابد من اخبار المختص اولا قبل الاستخدام. وقد يشعر من يستخدمها ببعض الغازات في البداية وهذا شيء طبيعي عند تناول الألياف وخصوصا لمرضى القولون العصبي.

استخدامات باختصار

خفض الوزن وقطع الشهية

منع امتصاص الدهون من الطعام

الكوليستيرول

صحة الجهاز الهضمي والامساك المزمن

تنظيف الجهاز الهضمي من السموم المتراكمة

المساعدة في التئام الجروح عن طريق تحفيز تكون الجلطات الدموية

استخدامات أخرى

كانت الشتوزان تستخدم سابقا لتنظيف المياه من السموم عن طريق رشها على الماء لكي تمتص أي أملاح معدنية زائدة أو سموم بها

تضاف أيضا مادة الشينوزان على اللصقات التي تستخدم للجروح خارجيا للمساعدة على التئامها

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 30393
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
د.علا
هذه الماده لها اعراض جانبيه وشنو افضل ماركه موجوده؟ لدينا بلصيدليه ماركه تسمى fat absorb وبسعر 7دولارات للشريط هل هذه النوعيه جيده ويمكن استخدامها ووصفها بامان
سلمى
موضوع ممتازه بس انا بعمل رسالتى فى موضوع ده بس على تطبيق على الصناعات الاغذيه ممكن مساعده فى موضوع
لبيب كيالي
دكتور كيف يمكنني التواصل معك لاني كيميائي و طالب دراسات عليا و بحثي عن الكيتوزان و مركبات متعلقة بها
عبد البديع لطفى
ارجوا من سيادتكم كتابة التركيب الكيميائى للشيتوسان لننى محتاجه فى رسالتى على القمح وشكرا
حمزة العامري
شكرا على هذه العلومات القيمه عن الكايتوسان اذا بسمحولي اضيف الى ذلك ان الكايتوسان يسخدم كذللك في تغليف الاغذية والثمار لحمليتها من الاصابه بالفطريات والبكتريا وانا في صدد بحث طالب دكتورا على ستعما

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0148