1561442481
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 14-06-2019 ) الساعة( 11:21:06 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
صحيفة سبق : محمد عبده في حوار "بعد 50 عاما خدعت وظلمت ..والضحية جمهوري"

اخبار السعيدة - جدة         التاريخ : 03-08-2009

بعد مشوار 50 عاماً خدعت وظلمت  بهذه الكلمات القاسية والمؤلمة  على النفس والحزينة بدأ فنان العرب محمد عبده حديثه مع " سبق" فجر اليوم الاثنين من داخل استراحته وراء الكواليس في مهرجان جدة, الذي خرج منه فنان العرب صباحاً ولكن هذه المرة بوصلة فنية واحدة انتهت في الساعة الثالثة صباحاً , ولم يكمل وصلته الثانية رغم إعلانه للجمهور انه سيعود بعد عشر دقائق فقط .

وتأتي القصة بعد حالة الإرتباك التي صاحبت التنظيم للحفلة حيث تعاقد  متعهد الحفلات سعود سالم مع 18 موسيقياً فقط لمرافقة الفنان محمد عبده في الحفل وهذا ما رفضه الفنان  وطالب بـ36 موسيقياً , الأمر الذي تطلب تدخل جهات عليا , لإحضار باقي الموسيقيين من القاهرة إلى جدة على متن طائرة خاصة, حيث وصلوا  في وقت متأخر - في حدود الساعة العاشرة مساءا , ليتم نقلهم على عجل إلى قاعة المهرجان  , الأمر الذي أدى إلى تأخر حفلة فنان العرب ثلاث  ساعات كاملة , فقد  كان مقررا لها أن تبدأ التاسعة  والنصف مساءا , ولم يبدأ محمد عبده وصلته إلا الساعة الثانية عشر والنصف .

وعندما صعد فنان العرب على المسرح لم يلطف جمهوره - كعادته - وبدأ شارد الذهن, ولم تكن أصوات السماعات بالشكل المطلوب مع أول أغانية "الهوى الغايب " ليطالب فنان العرب مهندس الصوت  التدخل لمعالجة الأمر مع الأغنية الثانية "العروس ", ولكن  أستمر نفس الوضع  عدم ضبط الصوت ,ليتوقف "أبو نورة" ويرفض المواصلة إلا بعد إصلاح الخلل الفني في الصوت , واضطر عبده إلى مصارحة جمهوره ويعلن اعتذاره قائلا ( نتأسف على رداءة الصوت ولن نكمل حتى يصلح الصوت لأنه عالي ويطلع منه صواريخ ) وبعد محاولات حثيثة والربكة كانت واضحة على ,المسرح أكمل فنان العرب وغنى " الله عليها "و "اختلفنا "و"رسالة" و"واحشني زمانك" و"على البال ".


 بعد ذلك  طلب من الجمهور استراحة لمدة 10 دقائق , ولكن امتدت إلى حدود الساعة والجمهور في انتظار فنان العرب , ليخرج عليهم ويكمل حفلته الغنائية .

 وكانت " سبق"داخل الكواليس , مع الفنان والفرقة الموسيقية ,حيث طالب المايسترو عماد عاشور بالمستحقات المالية للفرقة  , في الوقت الذي اختفى فيه المتعهد سعود سالم من المسرح , ورفض إعطاء الفرقة المصرية مستحقاتها ,ما دفع الفرقة الموسيقية المصرية لرفض العودة للمسرح, وبقى فنان العرب في الانتظار في مكان استراحته بالموقع في الصالة الرياضية, وطالب من الماسترو الاعتذار للجمهور عن المواصلة, وتوضيح السبب الحقيقي لهم ,وهذا ما قام بفعله المايسترو عماد عاشور في حدود الساعة الثالثة والربع من صباح اليوم وتحدث بعدها فنان العرب لـ " سبق" بصراحة عن ما حدث في هذا الحوار :


* في البداية سألنا فنان العرب  ماذا حدث بالضبط ولماذا ألغيت الحفلة ؟
- قال محمد عبده : في البداية يا عزيزي الحفلة لم تلغ  لأنني خرجت على المسرح والتقيت جمهوري وغنيت  له.رغم كل ما حدث, وكل ذلك من أجل مهرجان جدة الغنائي .


* إذاً ماذا حدث ودفعك لعدم  مواصلة الغناء بعد الاستراحة القصيرة ؟
- سأوضح كل شيء ,في البداية الفرقة الموسيقية  لم تكن كاملة, وبذلنا جهودا لاستكمالها , وبالأمس ساعدنا المتعهد عماد سالم واستطعنا أن نجمع باقي الفرقة , في ظرف قياسي ووصل باقي أعضاء الفرقة من القاهرة لجدة في نفس ليلة الحفلة عبر طائرة خاصة, ولم يدفع المتعهد شيء, رغم أنه أستلم من شرطة أراء مبلغ مالي ,ورغم أن التذاكر الجمهور بيعت, ولكن ما حدث أنه لم يدفع للفرقة الموسيقية مستحقاتها المالية ,وفي عالم الحفلات الغنائية في كل مكان في العالم, من المستحيل أن تطلع الفرقة الموسيقية على المسرح دون أن تستلم حقها ,وهؤلاء جاءوا من بلدهم خصيصا للحفل , ولكن لم يدفع لهم  المتعهد مستحقاتهم , رغم وعده لهم بالدفع , ورغم ذلك  قامت الفرقة وصعدت على المسرح وغنيت وبعد الوصلة الأولى فوجئنا بأن المتعهد  رفض إعطاء الفرقة الموسيقية حقها المالي  لذلك هم بدورهم رفضوا الصعود على المسرح وتكملة الحفلة .


* من المتسبب تحديدا في  المشكلة ؟
- المشكلة بين المتعهد سعود سالم والفرقة الموسيقية التي لم تستلم حقها ,ومع ذلك قامت بالعزف الموسيقي الوصلة الأولى كاملة معي من أجل الجمهور وبعد أن تعهدنا بأن سعود سالم ,سيدفع لهم المبلغ بين الوصلتين ,ولكن للأسف لم نجد سعود سالم وأنا هنا في الكواليس أنتظر مثلكم .


* وما ذنب الجمهور الذي دفع مبالغ كبيرة في التذاكر ؟
- أعلم أن الجمهور دفع تذاكر ولكن كيف أخرج وأغني بدون فرقة موسيقية, أنا هنا موجود وانتظر أشارة الفرقة الموسيقية بالعودة للغناء, ولكن مثل ما رأيت الفرقة رافضه العودة للمسرح ,والمتعهد مختفي, ولكن للأسف اختيار منظم حفلات جدة لم يكن موفقا, ومن العام الماضي كان نفس المتعهد, وكانت نفس الأخطاء الكبيرة ولكن في هذا العام وضعنا في موقف حرج.


* وكيف رضيت أن تبدأ الحفلة دون بروفات مع الفرقة التي وصلت من المطار للمسرح مباشرة قبيل الحفلة بدقائق  ؟
- أنا حرصت كل الحرص على أنجاح مهرجان جدة الغنائي, خاصة أن مهرجان أبها ألغي ,ولو لم يقام مهرجان جدة كانت المهرجانات الغنائية غيبت هذا العام عن المملكة, ولكن للأسف مثل ما ذكرت المهرجان لم يوفق في اختيار المتعهد المناسب أما بخصوص الفرقة الموسيقية فهم حافظون معظم الأغاني لعملي المستمر معهم  .


* أنت ذكرت للجماهير مع نهاية الوصلة بأنك ستعود بعد عشرة دقائق ولكن تأخرك جعل الجماهير يردد كلمة ( كذاب ) على شخصكم , ماذا تقول لجماهير محمد عبده ؟
-قال ابو نورة بحسرة :  أقول لجمهوري الحبيب أني بعد مشوار فني أستمر 50 عاماً خدعت وظلمت,  وأنا مثلكم لم أخرج من المسرح بل انتظرت من أجل أن يحل الموضوع بين الفرقة ,والمتعهد وأعود لأطل عليهم ولكن كيف أعود من دون فرقة موسيقية للأسف أني خدعت وظلمت وجمهوري كان ضحية لأنه كذلك خدع وظلم .


وقبل ذهاب محمد عبده من الصالة الرياضية ,أدخل عليه في غرفة استراحته أربعة  من الجمهور , ووضح لهم ملابسات ما حدث وأنه ليس له ذنب فيما حدث وأن المتسبب هو المتعهد, وطالبهم برفع دعوى قضائية ضد المتعهد لاسترجاع حقوقه المالية .


وعلمت "سبق" أن مجموعة من الجمهور قاموا بتقديم بلاغ ضد المتعهد , لعدم استكمال الحفل , وحرروا محضرا بالواقعة , وطالبوا باسترجاع مستحقاتهم .

 

* الصوره نقلا عن جريدة الشرق الاوسط

المصدر : نقلا عن صحيفة سبق السعودية
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 3471
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.1332