1561053025
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 14-06-2019 ) الساعة( 11:21:06 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
ندوة لبحث مطالب مزارعى ومنتجى الزيتون وزيت الزيتون بضرورة وقف استيراد زيت الزيتون من الخارج لحماية المنتج الوطنى بشمال سيناء

اخبار السعيدة - العريش "مصر" صفاء صابر         التاريخ : 04-07-2011

 فى وسط ندوة حاشدة ، اليوم ،عقدت الجمعية التعاونية الزراعية بوادى العريش بالاشتراك مع شركة سيناء الدولية للصناعات الغذائية والاستثمار الزراعى ندوة لمناقشة احتياجات ومتطلبات التنمية الزراعية بشمال سيناء برئاسة اللواء السيد عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء ، وبحضور اللواءجابر العربى سكرتير عام المحافظة و المهندس الكاشف محمد الكاشف رئيس مجلس ادارة الجمعية الزراعية بوادى العريش والمحاسب محمد درغام رئيس مجلس ادارة شركة سيناء الدولية للصناعات الغذائية والاستثمار الزراعى  الى جانب عدد كبير من المزارعين .

وأكدت الندوة على ضرورة توفير اعتماد اضافى سنوى لتنفيذ مشروعات الطرق الزراعية التى تمثل شرايين التنمية الزراعية واستصلاح وزراعة الأراضى القابلة للاستصلاح بالجهود الذاتية للمواطنين .

وطالبت الندوة بالتوسع فى امداد المناطق المستهدفة بعمليات الاستصلاح والاستزراع بمستلزمات التغذية بالتيار الكهربى ، وعدم تحميل المزارعين بتكاليف المحولات الكهربية فى مقايسات التوصيل للآبار ، واعادة النظر فى شريحة المحاسبة على استهلاك التيار الكهربى لآبار الرى الخاصة بالمزارعين ، ومنح تسهيلات أكثر مرونة للتراخيص بحفر الآبار لتوفير مياه الرى دعما للتنمية الزراعية بالمحافظة .

وطالبت الندوة بتقنين ملكية واضعى اليد الذين أثبتوا جدية فى الاستصلاح والاستزراع بالنسبة لأراضى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية ، وتفويض محافظ شمال سيناء فى التوقيع على عقود التمليك الخاصة بالمنتفعين، مع تخصيص مساحة على أراضى ترعة السلام لتوزيعها على خريجى الكليات والمعاهد والمدارس الزراعية وصغار المزارعين من واضعى اليد بواقع 5 أفدنة لكل خريج ومزارع .

ونظرا لما يتعرض له محصول الزيتون ومنتجاته بسيناء من ركود واحجام الشركات الكبرى عن التعامل بسبب اضطرابات الأسواق الاقليمية والدولية أوصت الندوة بالتنسيق مع مصنع القوات المسلحة برفح لشراء محصول المحافظة من الزيتون والزيت واعادة تسويقه ، وتشكيل لجنة من الخبراء والمتخصصين لتسويق زيت الزيتون وزيتون المائدة الى كل من قطاع غزة ودول الخليج العربى ، ومنع اغر اق السوق المصرى بأصناف متدنية الجودة من زيت الزيتون العربى الذى أثر على سمعة الزيت السيناوى ، وطالب المزارعون بضرورة تخصيص حصص اضافية للمزارعين من أسمدة ومواد كيماوية وباقى مستلزمات الزراعة ، وحصص أخرى من الدقيق والردة والغاز والمياه وغيرها .

كما تم بحث بعض شكاوى المزارعين الخاصة بارتفاع أسعار توصيل الكهرباء الى المزارع وآبار المياه وزيادة الرسوم المفروضة على تراخيص حفر الآبار ، الى جانب فرض رسوم جديدة على نقل التربة الطينية اللازمة لاستصلاح وزراعة آلاف الأفدنة من الأراضى الزراعية داخل سيناء ،  مما يهدد عمليات التنمية الزراعية واستقرار المواطنين وأسرهم على أرض سيناء .

كما طالب العشرات من مزارعى ومنتجى الزيتون وزيت الزيتون بضرورة وقف استيراد زيت الزيتون من الخارج لحماية المنتج الوطنى ، وأن زيت الزيتون المستورد أقل جودة ويتم وضع اسم سيناء عليه لبيعه بأسعار كبيرة ، مما يسىء لزيت الزيتون السيناوى المتميز .

وأكد المهندس الكاشف محمد الكاشف رئيس مجلس ادارة الجمعية الزراعية بوادى العريش أن مزارعى سيناء هم حراس الوطن ، وأنهم رفضوا التقدم بمطالب فئوية خلال أحداث الثورة ،  وفضلوا العمل وزيادة الانتاج الزراعى من أجل مصر ، خاصة وأن حل مشاكلهم يعود على الاقتصاد القومى ودعم الأمن والاستقرار على أرض سيناء .

وأضاف محمد درغام رئيس مجلس ادارة شركة سيناء الدولية للصناعات الغذائية والاستثمار الزراعى أن موسم الزيتون على الأبواب ، ويجب الاستعداد لتسويقه ، خاصة وأن الزيتون السيناوى له ميزات نسبية عديدة وعالى الجودة ، مطالبا دعم المزارعين والمنتجين بخبرات كلية العلوم الزراعية البيئية ومدارس التعليم الزراعى لرفع كفاءة المنتج من الزيتون والزيت وحماية السوق المصرية من الاغراق من الخارج .

ومن جانبه أعلن المهندس عبد الجواد توفيق الخبير بشركة سيناء الدولية للصناعات الغذائية والاستثمار الزراعى أن مزارعى شمال سيناء تمكنوا من استصلاح وزراعة 300 ألف فدانا بجهودهم الذاتية ، مما وفر على ميزانية الدولة نحو 3 مليارات جنيه ، مشيرا الى أن المنتجات الزراعية المصرية مستهدفة من الدول الخارجية ، فى حين أنها تتميز عن غيرها ، وأن زيت الزيتون السيناوى على سبيل المثال يتميز عن باقى زيوت الزيتون فى العالم بعدة خواص طبيعية وكيميائية ، فضلا عن احتوائه على 36 مركب غذائى لا تتوافر فى أى زيت آخر على مستوى العالم .

وأعلن اللواء السيد عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء تفهمه لجميع المطالب والمشاكل والمعوقات الى عرضها المزارعون

 واشار مبروك  الى أن الاقتصاد المصرى يقوم على الزراعة .

وأكد أنه تم فى مؤتمر تنمية سيناء مع الدكتور رئيس الوزراء اتخاذ عدة خطوات لاعداد قرارات التمليك لأبناء سيناء وتقنين وضع اليد ، ووافق على بحث مطالب المزارعين للعمل على تحقيقها .

وأصدر المحافظ توجيهاته لمسئولى الزراعة والرى والكهرباء والتوطين بتيسير اجراءات استخراج تصاريح حفر الآبار وتوصيل الكهرباء وغيرها من المرافق ، علاوة على توفير حصص اضافية بالجمعيات التعاونية الزراعية من مستلزمات الزراعة والأسمدة .

كما أصدر توجيهاته لمدير عام التموين وأجهزة الرقابة بتشكيل لجنة للمرور على المعاصر ومصانع عصر وتخليل الزيتون للتأكد من المنتج ورقابة الجودة الخاصة بزيتون سيناء لحمايته من المنتجات المنافسة الواردة من الخارج والأقل جودة ولحماية زيت الزيتون السيناوى من أى عمليات غش ووضع العلامة التجارية عليه قبل تسويقه .

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 1893
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.3568