1568748814
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 30-08-2019 ) الساعة( 12:45:36 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
3 مارس عيد قنا القومى وذكرى انتصار اهالى البارود على القوات الفرنسية

اخبار السعيدة - مصر – عبدالرحمن أبوزكير         التاريخ : 01-03-2009

تعتبر محافظة قنا بجمهورية مصر العربية ، إحدى محافظات إقليم جنوب الصعيد والتى يحدها شمالاً محافظة سوهاج وجنوباً محافظة أسوان وشرقـاً محافظة البحر الأحمر وغرباً محافظة الوادى الجديد وتبلغ مساحتها الكلية10265.5 كيلو متر مربع ( كم2 ) والمساحة المأهولة 1609.65 كم2 وتتكون المحافظة من ( 11 ) مركز ادارى ، ( 11 ) مدينة ، ( 51 ) وحدة محلية قروية ( 135 ) قرية ، ( 1639 ) كفر ونجع .

    تحتفل المحافظة في الثالث من مارس من كل عام بعيدها القومى في ذكرى انتصار اهالى نجع البارود على القوات الفرنسية في معركة حامية الوطيس لم يستخدم فيها بواسل البارود القنابل العنقودية ولا الدبابات الحربية ولا الصواريخ الحديثة بل كانت الإرادة حافزهم للنصر والشوم والنبابيت ومشاعل النيران هى كل أسلحتهم المستخدمة في المعركة.

        فإذا عدنا لنتابع يوميات الحملة الفرنسية بصعيد مصر نشاهد معركة سمهود "إحدى قرى مركز أبو تشت" في 22 يناير 1799 والتي انتصر فيها ديزيه على قوات مراد بك وأنهى فيها آخر دور للمماليك في مقاومة الحملة ليبدأ الدور الحقيقي للمقاومة المصرية الخالصة دون أن تختلط فيها الأدوار.

      ولم يكن من الصعوبة على الجنرال ديزيه بعد انتصاره في سمهود أن يضع لمسات النهاية لعصر المماليك فها هو يتعقب فلول قواتهم في فرشوط ثم ( هو ) ثم الوقف وفي دندرة ودنفيق بنقادة فطيبة فأرمنت فإسنا التي ترك فيها ديزيه كتيبة من جنوده وواصل سيرة إلى إدفو فأسوان حيث لم يلق من المماليك مقاومة تذكر واكتفوا بالمناوشات الخاطفة على مؤخرة الجيش والفرار في المواقع التي انتهت بغلبة القوات الفرنسية، هنا تنفس ديزيه الصعداء وظن أنه اقترب من تحقيق حلم الإمبراطورية لنابليون، لكن الرياح جاءت بما لا تشتهيه السفن.

    كانت تقديرات القائد الفرنسى أنه لن يلقي مقاومة من المصريين لميلهم إلى الهدوء وكراهيتهم للمماليك. إلا أن ما فعلته المقاومة الشعبية كانت بمثابة المفاجاة التي أذهلت ديزيه وقواته فلقد كانوا يظنون أنهم في رحلة ترفيهية على ضفاف النيل بصعيد مصر إلا أنهم لم يلبثوا قليلا وخيب الأبطال آمالهم وأحلامهم وتحولت نزهتم إلى جحيم.
 
    لقد خلا مسرح الأحداث إلا من الأبطال الحقيقيين وذاب الكومبارس من قوات المماليك في أودية النوبة ودروب الصحراء وخلف مقاعد المتفرجين ليشهد التاريخ الأدوار العظيمة والخالدة لأبناء محافظة قنا أحفاد الفراعنة العظماء في معارك الصمود والتحدي. فما أن انتهى دور المماليك حتى شهدت حملة ديزيه على الصعيد ما لم تشهده طوال رحلتها من مقاومة معركة قنا في 12 فبراير 1799 بمعركة أبو مناع في 17 فبراير ومعركة إسنا في 25 فبراير.تلك المعارك التي أنهكت قوات الجنرال وأحرجت موقفه وجعلته يستنجد بنابليون طالباً المدد والعون، ولما أصابه اليأس غادر إسنا إلى قوص في طريقه إلى أسيوط حيث قواته طلباً للأمان. ولقد سبق الجنرال ديزيه عند سفره إلى قوص أسطوله الذي كان يسير ببطء في النيل ليلحق بالجيش في أسيوط وكان الأسطول مكوناً من اثنتى عشرة سفينة تقل ذخائر الجيش ومؤنته تتقدمها السفينة الحربية إيتاليا.

     
     وعند قرية صغيرة بسيطة يتمتع ساكنيها بالطيبة والعطف والهدوء اسمها ( البارود ) رغم ما يحمله اسمها من دلائل تشير إلى غير ذلك ، تحولت القرية إلى موقع قتال وحلبة للصراع حيث لم يكن أهل الصعيد بما يحملون من شهامة وحب للوطن والخوف والعشق لحبات الثرى المملوكة لهذا الوطن أن يعلنوا استسلامهم أو الخنوع والرضاء بما يفرض عليهم من واقع مرير. فتأجج الصراع لتتحول كل أحلام وأطماع العدوان إلى مجرد ذكريات مؤلمة سطرها جنود العدوان بمصداقية لم تغفل ما قام به البواسل من أبناء قرية البارود.
 
     فعلى الرغم من الهجوم الناري الذي شنته عليهم سفينة القيادة إيتاليا بمدافعها الحديثة والتي حصدت منهم الكثير لم يزدهم ما لاقوه من موت ودمار إلا إصراراً على الصمود والثأر ووجدوا أنفسهم أمام أمرين لا ثالث لهما إما النصر للاحتفاظ بكيانهم وكرامتهم أو الموت مستسلمين لترفع الأعلام الفرنسية على جثثهم وأنقاض قريتهم ، ففضلوا الخيار الذى يمجدهم من خلاله التاريخ بانتصارهم المبارك.

       فهاجموا السفن واستولوا عليها وافرغوا شحنتها من الذخائر على شاطئ نهر النيل الخالد، ثم امتطوا ظهور السفن وقصدوا سفينة القيادة إيتاليا للاستيلاء عليها، وكان يقودها القومندان موراندي الذي ضاعف إطلاق النار على الثوار، ولكن عزمهم كان أقوى وإرادتهم كانت أصلب وأصلد.
هنا فكر القائد الفرنسي في الانسحاب لكن الريح عاكسته فجنحت به السفينة ولم يلبث أن هرع إليها الأهالي من كل صوب، وتحقق موراندي الخطر المحيط به فأشعل النار في مستودع البارود فنسف السفينة نسفاً وتناثرت شظاياها واختلطت بدماء غير قليل من الأهالي استشهدوا ولكن من بقي منهم قاتل ببسالة نادرة حتى مات موراندي متأثراً بجراحه، وقتلوا جميع الفرنسيين الذين كانوا على ظهر سفن الأسطول الفرنسي.

      وكانت خسارة الفرنسيين في هذه الموقعة أكثر من خمسمائة قتيل وهي أكبر خسارة منيت بها الحملة الفرنسية على مصر.ليتحقق النصر الكبير ويطير ما تبقى من فلول العدوان دون رجعة وهم يلملمون أذيال الخيبة والنكسة ويسطر التاريخ صفحة جديدة من صفحات المقاومة الشعبية لابناء مصر البواسل.

    فلقد شهدت محافظة قنا معارك كثيرة حول فيها الرجال الهزيمة بالعزم والإصرار إلى نصر.لم تقهرهم مدافع فرنسا الحديثة، فقد انتصرت الإرادة على الآليات، والنبابيت على المدافع.وستظل معركة نجع البارود علامة بارزة في تاريخ النضال الوطني هذا النجع الذى رسم النيل أمامه شاهداً عظيماً حيث تكونت فوق هياكل السفن الفرنسية الغارقة جزيرة بعدما ترسب طمي النيل عليها في فيضه، ما زالت شاهداً حياً للمعركة حتى يومنا هذا.

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 45319
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
عبير
كل عام وكل اهل قنا الطيبين بخيروتحية خاصة لابطال البارود
عبداناصر البارودى
تحية الى اهالى البارود الأبطال الذى ضربوا اروع المثل فى التضحية والفداء وجعلت نابليون يرحل بعد هزيمته التى منى بها قواته وغرق سفينته المفضلة ايطاليا ومقتل اعظم قواده موراندى ومقتل 500 جندى
شكرا علي المعلومات الطيبة
www.qenanews.com
بنت مصر
شعب البارود شكرا لكم
ميهمش اسمى
حطو حاجه حلو مشكووووووووور
محمد
تحية الى اهالى البارود الأبطال الذى ضربوا اروع المثل فى التضحية والفداء وجعلت نابليون يرحل بعد هزيمته التى منى بها قواته وغرق سفينته المفضلة ايطاليا ومقتل اعظم قواده موراندى ومقتل 500 جندى
حامد أحمد محمد أحمد
شكراً جداًعلى هذا البحث الجميل شششششششششششششششششششششكككككككككككككككككككككررررررررررررررررررررررررااااااااااااااااااااااًً ً
ياسمين حامد احمد
تحيا مصر تحيا مصر نموت نموت وتحيا مصر سحقنا فرنسا
محمد حامد احمد
يارب نكسب القضية وترجع الاثار المسروقة اللى سرقوها حرمية الاثار فرنسا وشكر كبيروعظيم لأهالى قرية البارودلما قاموا به من اجل وطنهم ونيلهم
مش مهم
هاهاهاهاهاهاعليكى يافرنساولاالعجب جيتى علشان تموتينا وتسرقيناهاهاهاهاهااثفخث عليكى وعلى منظر شكلك وناسك
مصطفي رفعت
تحياتي الخالصه لجميع اهالي قنا والبارود
ناصر ابوالحسن الصوينى
انامن ابناءقريةالبارودالعريقةوالمفروض الاهتمام بهذه القرية محيث كورنيش النيل ومركزشباب وليس بهااى خدمات وبعيده عن انظارالمئسولين وربنايهديهم على على هذاالقريةلانى كل يوم طفل بيغرق فى النيل انظروللبارو
فاطمة
موضوع جميل
الحاج
انا من ابنا قفط -قنا التابع لها قرية البارود (هذاالشبل من ذاك الاسد)هذا القرية الصغيرة من ذاك مصر الكبيرةتحياتىلمصرنا الحبيبة
محمدين حميد
ربنا يحميكى يا مصر من كل المطامع .قولو أمييييييييين
اسامه فؤاد الصادق
ربنا يحرس مصر وولاد مصر الابطال
جمال الزمقان
شكرا للاجداد على تضحياتهم فى سبيل مصرنا العزيزة
اسراء
كل عام وفنا بخير ويرب اشفها ديمن على خير
عبد الرحمن ياسين محمد
طول عمر اهل قنا جدعان وكرمه جدا ويعاملو الغريب احسن معامله ودا طبع الشعب المصرى كافد بارك الله فيك وحفظكى يا مصر امنه دائما ان شاء الله
بركات
تحية إلى شعب قنا و نرجو النظر إلى المستقبل و الاستفادة من الماضى
ياسمين
شكرا على الموضوع هو مفيد جدا وتحية لابطال البارود
حماده ابوحريدي السمهودي
شكرآ لبلدي سمهود الذي قاومت الحمله الفرنسيه في ٢٢يناير 1799م والله بحبها بجد
نعمة جابر يسين
شكرا للي بارود علي دفاعهم علي بلدهم
أحمدنشأت
شكرا لهذ المعلومات المفيدة
عمار خالد حسن
شكرا على هذا الموضوع شكرا جدا انا من مدينة قوص من قنا بمدرسة مصنع السكر بقوص شكرا جدا
منى احمد
شكرا ع جمال هذه الكلمات الرائعه
سومة
سدقوني انا لم اكن اعرف عن عيد قنا القومي كثيرالكن بفضل هذا الموقع عرفت عظمة اهالي البارود وقنا وتحية خاصة لاهالي البارود
سناء
موضوع مش مفهوم
mohamed
حلوة ومش بطاله بس كتيرة اوى مش هلحق لقرا ده كلو لو سمحتم فى اقرب وقت حاولو تلخصوها فى معلومات مفيده وهامه
كابتن هيما
تحية الي اهل قنا وانا فخور بائنني من قنا وكل عام انتم اهل قنا بخير ولكل المصرين
حسام
مبروك لقناوشباب قنا لانقنا قلبب الصعيد القابض
البرنس احمد
اللهم ابعد مصر من كل سوء ومكروه
كريمة
ان من اهالى قنا الكرام وقنافى اجمل الحضارات المصرية القديم
asmaa.magdy
كل عام واهل قنا بخير
Adel
جميل جدا
الصايم
الله ........ الله عليكم ياأهل قنا لكم منى ألف مليون سلام ، دامت أعيادكم ، ودام نصركم بإذن الله وعشتم رجالاً ومتم رجالاً وكنتم عند الله شهداء .......... محب لأهالى محافظتى قنا .
شمس وحيد بخيت
كويس يعنى

شعب البارود شعب قوى

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.1975