1560747516
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 14-06-2019 ) الساعة( 11:21:06 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
الجميمة الأصالة والتاريخ

اخبار السعيدة - كتب - يحي محمد جحاف         التاريخ : 08-05-2011

الجميمة بفتح الإلف الأم والجيم وكسر الميم والياء وضم الهاء والجميمة بلدة ومديرية من بلاد حجور الشام ويرجع نسبهم الى حجور بن أسلم بن عليان بن عريب بن جشم بن حاشد وحجور بلد من سراه قدم منهم حي بالشام واليمن ومن مشاهيرها الخطاب الحسن بن احمد الحجوري سكن قرية الجريب من تهامة حجور وكانت له سلطنة ومن شعرة:

قومي حجور جناح لي أطيربه وأهل عزمي من دون الورى قدم. وحجورقبيلة من همدان أهم قبائل اليمن وأعتاها عبر التاريخ والتي ثبتوعلى الإسلام ولم يرتد منهم احد بإجماع كل المؤرخين والمفخرة العظمى التي اختص الله تعالى بها همدان دون ساير أبناء قحطان وهي سجوده صلى الله علية وآلة وسلم شكرا لله على إسلامهم هم ولدهمدان بن مالك بن زيد بن اوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان وكانوا السباقون إلى الإسلام ومن أقدم الوفود التي أسلمت على يد الرسول صلى الله علية وآلة وسلم في مكة برئاسة قيس بن مالك الهمداني وقال فيهم نعم وفد القوم قيس كما قال في وفدا خر نعم الحي همدان ما أسرعها إلى النصر وأجدها على الجهد ومنهم أبدال أوتاد الإسلام ثم توالت على النبي بعد ذلك وفودا هل اليمن قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنة فيهم

لوكنت بوابا على باب جنة لقلت لهمدان ادخلوا بسلام وقال فيهم اسعد تبع

ومعي قضا عتها وكندتها العلى والشمُ مذحجٌ والذرى همدانُ

الموقع:-

تقع الجميمة في الشمال الشرقي من محافظة حجة.يحدها من الشمال مديرية كشر، ومن الجنوب مديرية المفتاح ،ومن الشرق مديرية صوير محافظة عمران حاليا،ومن الغرب مديريتي افلح الشام وكحلان الشرف، وتعتبر من السلاسل الجبلية، التي تسكنها قبائل مختلفة وهي بطبيعتها الطبوغرافية ،من المديريات الزراعية التي يزرع فيها الحبوب بكل انواعة، فغالبية السكان يعملوا في ألزراعه والرعي ،وتربية المواشي وتربي النحل.

عزلها:-

تتكون هذه المديرية من تسع عزل:-1- بِقرة الشرقية الوسطى 2- بقرة الغربية 3-جفنة4-الجميمة4-خطوةالحماريين5- ظهاي7- مساهرمور8- مسويا9- وادي غامس. لتشمل من القرى (143) قرية. القلعة ،الظهرة ونعمان ،وبني الحسام، والمرواح ،والموقر،والمر خام،وادي غابس ،الميرادة،عراش،الاحجال،الفاقعة،الشعبة،الحمراء،المشوكة،وكل مياه هذه السلسلة الجبلية تذهب إلى وادي مور اكبر أودية اليمن.

تبعد المديرية عن مركز المحافظة مسافة (245 كم)

المساحة:-

أما مساحتها فتبلغ155كم2،تتوزع هذه المساحة، على تضاريس جبلية، يسودها مناخ معتدل ممطر صيفا ، وبارد شتاء.

عدد السكان:-

بلغ عدد السكان وفق التعداد العام 2004م(40990)نسمة وتشكل نسبة سكان المديرية حوالي(2.77%)من إجمال سكان المحافظة وتقر الكثافة السكانية في الكيلو المتر حوالي(264.6)نسمة .

مركزها الإداري:-

الحصن .

تنقسم الجميمة إلى خمسة أخماس:خميس بني مفضل:، خميس القلعة: ،خميس الظهرة: ،خميس الميراده. وخميس بني قحطان،ويقول الشيخ بكيل الطميرة، والذي يعتبر من كبار مشايخ المديرية، وموسوعة تاريخية حيث عاصر أحداث تاريخية وشهدها بأنه أضيف إلى هذه الأخماس،خميس بني الحسام.

تضم المديرية 143قرية هي مجموع مراكزها التالية بلغ كثافة الاستقرار في المديرية92.3قرية/100كم2امامعدل النمو السكاني4.5% الكثافة العامة265نسمة/كم2من المساحة الكلية.

أعلا مها:-

أشهرهم العلامة القاضي الحاج صالح مطهر عالم مفتي سكن منطقة نعمان (الحدب) ومات فيها وكان قبل ذلك مقيم قبة ابوعز الدين القاضي العنسي بالإضافة إلى عملية تدريس الطلبة في المنطقة. والعلامة علي مطهر ومشايخها المتقدمين،.الشيخ علي صلاح الطميرة،مرشد عبدالله سراج،صالح فليته،علي ناصر الورد،ناصر محسن المجش،علي بن حسن دهشوش،مذكور سليمان،حزام بن ناجي القطيش،حسن حمران،علي قاسم القاضي،.أما المعاصرين الشيخ علي زيدان دهشوش وولده علي صغيردهشوش الذي تقلد العديد من المناصب السياسية والشيخ علي قاسم القاضي والذي لعب دور بارز في الحياة الاجتماعية واشرف على محاصيل الزكاة في عهد الإمام احمد حميد الدين والشيخ مفتاح صغير دهشوش الذي شغل كذلك الكثير من المناصب كان أخرها عضو مجلس النواب العام1993م بالإضافة إلى الدور الاجتماعي الذي لعبة في حلول المشاكل القبلية إذ كان يمثل نقطة الالتقاء لكل المتخاصمين، بل ظل رجل الإجماع الذي يرحلون إلية دون استثناء في المحافظة حتى وافاه الأجل ومن أولادهم في الوقت الحاضر النائب البرلماني الشيخ زيدان علي صغيردهشوش، والشيخ فهد مفتاح دهشوش وكيل محافظة حجة ورئيس المؤتمر الشعبي عضو اللجنة الدائمة والذي يحتكموا إليهم الناس في قضاياهم وبيوتهم جميعا مفتوحة للجميع أينما حلو مجسدين ذلك الدور الحسن والترابط القبلي ومترجمين تلك المبادئ القائمة على الإصلاح بين الناس ،وعدم الفرقة التي ورثوها واستقوها من الرعيل الأول لذلك لم يتركوفراغ قائم بعد رحيل الشخص العظيم الشيخ مفتاح دهشوش. ومن المعاصرين ايضاالشيخ بكيل بن حزام بن قاسم الطميرة صاحب الجنبية الذائعة الصيت في بلاد حجور وولده الشيخ ناصر بكيل الطميرة القيادي في حزب البعث الاشتراكي والشيخ البطل احمد علي القاضي القيادي في المؤتمر الشعبي العام عضو اللجنة الدائمة الذي وافاه الأجل في تاريخ 3/11/2009م وولده الشاب عارف احمد علي القاضي والشيخ علي بن علي سراج وال الحسام وال العماد .

أهم المواقع الاثريه والسياحية:-

1- حصن الجميمة :- والذي بني في العصر الحميري وبه جامع مكون من ثلاثة ادوار وعدة برك للمياه وله سوردائري،ونوب للحراسة احاها فوق مدخلة الرئيسي الوحيد الواقع في الجهة الجنوبية الغربية .

2- حصن سعاد:- يعود بناء هذا الحصن إلى العصر الحميري ويحتوي على مسجد وبركة للمياه ومدافن للحبوب ويحيط به سور دائري.

4- حصن الجروف :-يعود بنا الحصن إلى العصر وتحديدا إلى عهد القرامطة الإسلامي.

5- حصن قلعة الحمراء:-يرجع بنا الحصن إلى العصر الإسلامي ويتمتع بموقع استراتيجي يقع بين الشرفين والمغربة من الجنوب والجميمة من الشمال ويطل على وادي مور الشهير .

6- حصن قفاد:- يقع أعلى قمة جبل شمال المركز الإداري للمديرية بالقرب من محل الظفير وفيه جبل مخروم نصفين وجروف ويصعد إلية عبر طريق من الأسفل إلى رأس الحصن واثنتين برك مطلية بالقضاض وجروف وفي الغرب منه مدافن لخزن الحبوب وعدد 360 ماجل من القصص التي وردت عنه أن الناس كانت تتلاقف الأواني والأشياء من فوق سطح منازلهم التي على شكل مثلث تحيط بالجبل الذي يقع الحصن في أعلاه والمسور دائريا. وقد حدثني عنه الوالد الشيخ بكيل الطميرة عن عجائب وغرائب المكان .

وكل هذه الحصون يحميها حصن الجميمة الذي يعتبر أكثر ارتفاعا من الجميع الفريد في طابعة المعماري الجميل،يضاف إلى ذلك بعض المعالم الأخرى مثل جبل (الكور) الاستراتيجي الواقع في الجهة الشرقية الجنوبية والذي يحتوي في اعلاة على قصبة محصنة بسور وبركة للماء ومدافن للحبوب وجميعها طمرت بالتراب ومخلفات البناء.

جبل (الشبكة) يرتبط بالجبل الأول ويعتبر كذلك استراتيجي ويحتوي على مسجد وبركة للماء وساحة يلتقي فيها أبناء المديرية في مناسبات دينية ،كما يوجد في عمق الجبل من الجهة الجنوبية سد لماء الشرب لازال الناس يستخدموه إلى الوقت الحاضر.

مساجدها:-

هناك العديد من المساجد يختلف طرازها المعماري وفتراتها التاريخية تتوزع على في عزلها التسع بحاجة إلى الدراسة المتخصصة والبحث العلمي لمعرفة الجوانب التاريخي والأثرية.

طرقها :-

1-طريق حجة –شرس- مور-الجميمة.

2-كحلان-المغربة-الجميمة.

3-حوث-القفلة-القصبة-الجميمة.

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 7973
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
عمرو علي الطميرة
معلوماتك قاصرة جدا خاصةً فما يتعلق بأسما المشائخ فشيخ مشائخ الجميمة وحجور تاريخياً صلاح ناصرالطميرة وجاء من بعده ابنه احمد صلاح ثم من بعده حمود بن احمد والذي كان مفوض الامام في المنطقه ولدينا الوثائق
فوازفرحان
الكاتب العزيز نشكرك علاجهدك المبذول من اجل التعريف بهذا المديريه المحرومه من جميع وسايل الحياه ومازالت تعيش في عصرالامامه ونصيحتي التحري الدقيق في المعلومات واخذها من وحي الواقع فهناك اعلام ورموزشامخه من لهم بصمات واضحه في حل مشاكل المديريه وسخروكل طاقتهم من اجلها فان نسيتوهم انتم فتاريخهم لم ينتسي

اناصيفان كندش اهني لابني كندش واقول الف الف بروك علاالمطار الغزيره وهني لشيخ عبدلله علي كندش واقول الله يحفظك ويحميك منكل حاسد

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0311