احدث الاخبار

الهيئة العامة لحماية البيئة تنظم حلقه فنية حول تقييم الاثر البيئي بصنعاء

الهيئة العامة لحماية البيئة تنظم حلقه فنية حول تقييم الاثر البيئي بصنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء         التاريخ : 26-07-2009

نظمت الهيئة العامة لحماية البيئة حلقة فنية  حول تقييم الأثر البيئي يوم أمس بفندق تاج سبأ وفي كلمة رئيس الهيئة المهندس محمود محمد شديوة رحب فيها بالمشاركين في الحلقة  مشيرا أن عملية تقييم الأثر البيئي عملية هامة جدا لتفادي الآثار البيئية السلبية لأنشطة التنمية المختلفة.


وذّكر شديوه  إلى أنه خلال الفترة السابقة عملت الهيئة على تقييم عملية الأثر البيئي ووجدت أن هناك جوانب إيجابية وجوانب ضعف في بعض الجوانب, وعملت على تشخيص المشكلة بشكل واقعي ووضعت الحلول والمعالجات المتمثلة في الأطر القانونية والإجرائية والتنفيذية بما يضمن تنفيذ دراسة الأثر البيئي, وما يترتب عليها من إجراءات بيئية فليس الهدف إعداد الدراسة بحد ذاتها وإنما ما يتم بعد ذلك من إجراءات يجب تنفيذها على أرض الواقع.


مشيرا  بأن الهيئة لقيت تجاوبا كبيرا من بعض القطاعات مع عمل الهيئة فيما يتعلق بتفعيل تقييم الأثر البيئي, ومن خلال التقييم وجدت الهيئة تزايد أعداد دراسات تقييم الأثر البيئي لمشاريع القطاعات المختلفة التي تقدم لحماية البيئة أو فروعها لمراجعتها.


 وطالب رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة بضرورة دمج دراسة تقييم الأثر البيئي ضمن دورة المشاريع, الحكومية والممولة من المانحين, بحيث يضمن تقييم الأثر البيئي في المشاريع منذ بدايتها.

من جانبه قال مستر يوب, سكرتير أول السفارة الهولندية بصنعاء لقضايا المياه والبيئة, يجب إن نستخدم الشراكة للتعلم وتفادي الأخطاء من الممارسات السابقة فيما يخص دراسات تقييم الأثر البيئي, ويجب ان نحصر المخاطر وان نقوم بعمل تقييم للمخاطر بحيث نستطيع ان نوجه المخاطر لحماية البيئة للاتجاه الصحيح.

ونوه يوب بأنه يجب ان تكون هناك أهمية للإجراءات وإعداد الدلائل للأعمال المختلفة وكيف نستطيع ان ننفذها وكيف نستطيع أن نشرك الجهات كلها فيما نقوم به ونوجد فيهم الشعور بالمسئولية والملكية.

 وأوضح يوب انه يجب التركيز على قضايا حماية البيئة فيما يخص إعداد القضايا للمحامين كيف نستطيع ان تكون هذه القضايا مدعمة بالصور وبالوثائق وبالمعلومات التي تدل على عدم التزام البعض بالمواصفات.


تخلل الورشة استعراض أوراق عمل فيما تم توزيع أوراق التسجيل في مجموعات حيث ومن المقرر ان تستمر الحلقة للمناقشة يومنا هذا الأحد.

عدد القراءات : 5174
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
ناصر الخطري
حزب الخضر الاجتماعي اليمني يحييكم ويشد على اياديكم ويقول لكم معا يدا بيد من اجل يمن خالي من التلوث والسموم والاوبئه محافظا على التنوع البيلوجي والحيوي
عامر الغرباني
التقييم البيئي في اليمن تقف امامه بعض الصعوبات مثل التعامل مع حماية البيئه والموارد الطبيعية بإعتبارها قضايا ثانويه،مقارنة بالإقتصاديه مثلا، رغم ان الأقتصاد المستدام لايقوم الا بموارد طبيعية
عامر الغرباني
فيمايخص التطبيق،فالتقييم البيئي بحاجه لتعزيزه في القطاعات المموله والمنفذه للمشاريع،على الاقل التقليديه وايضا تفعيل الرقابه لضمان ان مخرجات التقييم يتم تطبيقها والإلتزام بها عند تنفيذ وتشغيل أي مشروع