1560950802
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 14-06-2019 ) الساعة( 11:21:06 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
أغلبية تؤيد الترشيح للأمانة العامة للجامعة العربية ان يكون غير مصري في استطلاع للرأي

اخبار السعيدة - باريس (فرنسا)         التاريخ : 07-03-2011

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات العربي - الأوروبي ومقرّه باريس تأييد غير مصري للأمانة العامة للجامعة العربية . وأيد 56.7 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع  وصول أي شخص مؤهل للأمانة العامة لجامعة الدول العربية بغض النظر عن جنسيته . ورأوا انه من الضروري العاجل ان يشمل التغيير والاصلاح الجامعة العربية في خضم موجة التغيير التي بدأت في الوطن العربي . أما 26 في المئة يؤيدون انتخاب عربي غير مصري لمنصب امين عام جامعة الدول العربية. وطالبوا ان تكون رئاسة الجامعة العربية دوريا لتشمل كافة الدول العربية . ويرأى 13.3 في المئة ان الجامعة العربية لا قرار لها ولا دور .

 اما 4 في المئة رأوا انه وفقا لتاريخ مصر في الدفاع عن مصالح الامة العربية والإسلامية يؤيدون انتخاب مصريا لمنصب امين عام جامعة الدول العربية .وخلص المركز الى نتيجة مفادها : قبل إسقاط نظام الرئيس حسني مبارك كان امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى قد ابلغ الرئيس مبارك نيته عدم التجديد له في موقع الأمين العام لجامعة الدول العربية .

وبناء على ذلك ابلغ الرئيس مبارك في حينه الدول العربية بأن مصر تنوي ترشيح الوزير مفيد شهاب وقد لقي هذا الترشيح موافقة 14 دولة عربية .

 ولكن الثورة التي حصلت في مصر اطاحت بكل ما تم الإتفاق بشأنه دون ان يتراجع عمرو موسى عن قرار الإستقالة التي كان سيقدمها الى القمة العربية التي كانت ستعقد في بغداد والتي تأخرت الى موعد لاحق بسبب التطورات الحاصلة في العالم العربي .ومعلوم انه بسبب اتفاقية كمب ديفيد انتقلت الجامعة العربية الى تونس وتم على اساس ذلك انتخاب اول امين عام غير مصري هو الشاذلي القليبي ، ولكن بعد عودة الجامعة الى القاهرة اعيد العمل بإنتخاب مصري لمنصب الأمانة العامة فكان الدكتور احمد عصمت عبد المجيد ومن ثم عمرو موسى .

وحري بالذكر انه ليس في ميثاق جامعة الدول العربية ما يدل نصا و روحا على انحصار تولي الامانة العامة لجامعة الدول العربية بممثل من دولة عربية معينة, و المادة "12" من ميثاق جامعة الدول العربية لم تحدد جنسية الامين العام و بالتالي فإستنادا الى هذه المادة يمكن ان تتولى الامانة العامة شخصية عربية من اي من الدول الاعضاء .

 ولكن بسبب ان مصر هي دولة المقر، وبسبب ان مصر هي اكبر دولة عربية فقد ارتؤي عرفاً ان يكون الأمين العام مصرياً .

ولقد حاولنا في هذا الحوار ان نستطلع اراء المشاركين فيما إذا كانوا يتقبلون امين عام غير عربي فجاءت الأغلبية لمصلحة ذلك انسجاماً مع ما هو معمول به لدى الأتحاد الأوروبي حيث مقره في بروكسل ولكن رئيس المفوضية الأوروبية ليس بلجيكياً ، وما هو معمول به لدى الأمم المتحدة حيث المقر في نيويورك ولكن الأمين العام ليس اميركياً ، وكما هو معمول به لدى مجلس التعاون الخليجي حيث المقر في الرياض ولكن الأمين العام ليس سعودياً .

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 2623
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
سيد عبد الصادق
انا من راي المهم في قررات الجامعة العربية ام عن جنسية الامين فلعرب كلهم اخوة لا فرق بين جنسية واخري(مع تحياتي سيد عبد الصادق المصري)
طارق محمد يوسف
لعل من الواضح انه لابد من تغيير فالاحداث بكل الوطن العربى الى تجديد وواقع اخر عليه فينبغى النظر فى امر الامين العام فالتحجر الذى تم رفضه بكل البلدان العربية يجب ان يطال ايضا كيانهم الكبير الجامعة

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.1814