احدث الاخبار

تجارب ٌ مضيئة ! الطرق المؤدية للتعليم العالى ..مفروشة بالورد

تجارب ٌ مضيئة ! الطرق المؤدية للتعليم العالى ..مفروشة بالورد
اخبار السعيدة - مصر _ عبد النبي عبد السلام عبادي         التاريخ : 24-02-2009

في عصر كهذا ، تتلاحق التغيرات والمستجدات بما لا يدع مجالا لثبات القيم والأفكار  وتراث الشعوب  حيث تهب رياح التغيير والتبديل والتبديد من كل جانب . أقول هذا الكلام لأني  أرى في ذلك من الخطورة ما يهدد الأمن القومي للشعوب والمجتمعات خاصة الساعي سعيا حثيثا نحو التطور ، ربما تختلط الأوراق عليه فتتخطفه الأفكار المسمومة المهاجرة بشكل دائم  تحط في كل قطر وتترك  ألغامها لتفقس فيما بعد شتاتا ودمارا وانحلالا معرفيا وأخلاقيا . وتلعب دورها في إذابة اللحمة اللاحمة بين أجيال المجتمع الواحد ، فيظهر الجميع ( أبناء المجتمع الواحد ) وكأنهم غرباء عن مجتمعهم لعدم الاتساق في تفكيرهم واختلاف أهدافهم وسبلهم في تحقيق هذه الأهداف !
ولذا كان التواصل بين أجيال المجتمع الواحد هو طوق النجاة في هذا الزمن . ولابد أن يكون هذا التواصل  مشروطا بتنمية مهارات هذه الأجيال بشكل مستمر وتدعيم قدرتها على الاتصال الفعال عن طريق استخدام تكنولوجيا الزمن الجديد. ولعلي هنا بصدد تجربتين متميزتين يلزمنا الاحتفاء بهما  ودعمهما والسعي لاستنباط  الأفكار التي تدعم كلتيهما .
      التجربة الأولى هي تجربة جامعة جنوب الوادي بقنا التي نبعت من كلية الآداب بقنا وهي فكرة نادي خريجي جامعة جنوب الوادي . وذلك بعدما لاقى حفل تكريم خريجي كلية الآداب القدامى استحسانا كبيرا بين طلاب جامعة جنوب الوادي وأعضاء هيئة التدريس على السواء . ذلك أن الجميع متفق على أهمية تقديم الشكر والتقدير والعرفان لمن سبقونا بالسير في درب الحياة . حقيقة ، لا أعلم ما انتهى إليه هذا النادي ( نادي خريجي الجامعة ) وما يمكن أن يقدمه لطلاب وخريجي جامعة جنوب الوادي .من رصد للخبرات الناجحة من خريجي الجامعة أنفسهم وتقديمها للذين يسلكون طريقهم بثقة وكفاح نحو ميدان العمل .. نحو الحياة. ولكن المتفحص لهذا الأمر يرى أهميته البالغة ولذلك يجدر بنا أن نحيي قيادات جامعة جنوب الوادي بقنا لهذا الطرح النبيل .
        أما التجربة الثانية فهي نتاج تعاون محلي عالمي بين جامعة القاهرة ومؤسسة فورد الأمريكية بشراكة عدد من مؤسسات وجامعات مصر . وهي تجربة مشروع الطرق المؤدية للتعليم العالي .وهو منحة دولية متعاقد عليها بين جامعة القاهرة ومؤسسة فورد؛ ويهدف المشروع إلى تنمية مهارات الطلاب وحديثي التخرج. ويدير هذا المشروع مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث بكلية الهندسة – جامعة القاهرة طبقا للاتفاقية الموقعة بين جامعة القاهرة ومؤسسة فورد منحة رقم 1020 – 1912 بتاريخ 13 سبتمبر 2002، والمنحة رقم 1020 –1912 -1 بتاريخ 16 سبتمبر 2005، وكذلك اتفاقية المرحلة الثانية منحة رقم 1020 – 1912 -2 الموقعة بتاريخ 27 يوليو 2006.
ومن الشركاء في هذا المشروع :كلية الهندسة - جامعة القاهرة- مؤسسة فورد - الولايات المتحدة الأمريكية - جامعات: القاهرة وعين شمس وأسيوط وحلوان والمنيا وجنوب الوادي والفيوم وبني سويف وسوهاج- جمعية جيل المستقبل- المجلس القومي للمرأة- الصندوق الإجتماعى للتنمية.
        وفي عام 2008 تم إطلاق موقع إليكتروني للتواصل بين شباب وخريجي جامعات مصر ونشر إبداعهم على اختلاف أشكاله والتحاور البناء الذي يصب في مصلحة الجميع وهو my.pathways.cu.edu.eg . ويهدف الموقع إلى رفع مهارات طلاب وخريجي الجامعات لمساعدتهم على الاندماج السريع في المجتمع وصقل مهاراتهم بما يتناسب مع حاجة البحث العلمي وسوق العمل وخاصة المشروعات الصغيرة ويتم ذلك بنشر المعلومات والأخبار العلمية .. وبسرعة البرق تطور هذا الموقع مع تزايد رواده من خريجي وطلاب الجامعات المصرية . وهاهم يعدون كتابا للشعراء منهم كي يكون  شاهدا على وحدة إبداعهم أمام الزمن يعده ويعمل عليه أبناء المشروع خريجي وطلاب الجامعات المصرية . وهذا الكتاب المزمع إصداره سبقه العديد من الكتب التي أصدرها المشروع في مجالات معرفية متنوعة .
       تحية لجامعة القاهرة لما تقدمه من جهد في هذا المشروع وتحية للجامعات المشاركة وهي (- جامعات: القاهرة وعين شمس وأسيوط وحلوان والمنيا وجنوب الوادي والفيوم وبني سويف وسوهاج ) .
ولعل مثل هذه المشروعات والأفكار تكون حائط صد أمام رياح التشظي والتبديد القادمة من كل مكان .

*محرر القطاع الادبى بموقع الطرق المؤدية للتعليم العالى
 my.pathways.cu.edu.eg
Kalemat_bokra@yahoo.com

عدد القراءات : 4525
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
ahmed refaat
كورس الباسويز او الطرق المؤدية هو كورس جميل جدا وكنت اود ان اعرف نظام المنح به ما هي اجراءاته
المحررة
السلام عليكم اخي محرر الادب في موقعنا الغالي (الباثوايز)جميل جدا هذا المقال وانا سعيدة اكثر للانتشارية الرائعة هذه,وفقك الله اخي دائما لكل خير جزيت خيرا
الاء احمد
هل يوجداي دورات سوف تبداء قريبا في محافظه سوهاج خاصه بالباسويز او التويفل مجانيه او باسعار مخفضه علما باني متخرجه من جامعه سوهاج